29 سبتمبر، 2024
رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن أثر استراتيجية الخرائط الجغرافية في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وتنمية مهارتي تحديد الموقع الجغرافي والاتجاه على الخريطة لديهم…
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (أثر استراتيجية الخرائط الجغرافية في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وتنمية مهارتي تحديد الموقع الجغرافي والاتجاه على الخريطة لديهم)، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 3/ 9 /2024 وعلى قاعة (الفنون الجميلة) في المجمع الثاني.
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة/ (زينب احمد حسن) قسم (التربية الخاصة)، استراتيجية الخرائط الجغرافية التي تجعل التعلم أكثر متعة وتشويقاً للتلاميذ وهي من الاستراتيجيات التي تعمل على تقوية ذاكرة المتعلم وإبقاء المعلومات في الذاكرة البعيدة المدى كونها تنظم وتخزن المعلومات وتضمن استرجاعها بسهولة..
هدفت الدراسة إلى معرفة (أثر استراتيجية الخرائط الجغرافية في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وتنمية مهارتي تحديد الموقع الجغرافي والاتجاه على الخريطة)…
تطرقت الدراسة إلى عدة محاور منها: رفع مستوى التحصيل الدراسي الذي يعد من الأهداف التربوية المهمة في حياة التلميذ والتي يعمل النظام التربوي على تحسينه لدى التلاميذ، فهو معيار تقدم التلميذ في دراسته وانتقاله من مرحلة إلى مرحلة أخرى ولا تتوقف أهميته عند هذا الحد فحسب بل يستعمل ما تعلمه واستوعبه من معلومات وخبرات في مواجهة التحديات والمشكلات في الحياة اليومية.
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,05 ) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية الخرائط الجغرافية ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل البعدي، ولصالح المجموعة التجريبية.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور فتحي طه مشعل وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عائشة ادريس عبد الحميد والأستاذ المساعد الدكتور شيماء رافع سلطان والأستاذ داليا فاروق عبد الكريم عضواً ومشرفاً…
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
الرابع من شهر أيلول 2024