5 يوليو، 2025
رسالة ماجستير في كلية التربية الاساسية عن (أثر استراتيجية أرسل مشكلة في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وتنمية تفكيرهن الماهر)…

……………………………………
ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن ( أثر استراتيجية أرسل مشكلة في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وتنمية تفكيرهن الماهر ) وذلك في يوم الاثنين الموافق 16/6/2025 وعلى قاعة أم الربيعين في الكلية، حضر جانباً منها عدداً من تدريسي القسم…
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( سحر أحمد إسماعيل خلف ) / قسم التربية الخاصة بتخصص طرائق تدريس التعليم الأساسي، أثر استراتيجية أرسل مشكلة في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وتنمية تفكيرهن الماهر…
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استراتيجية أرسل مشكلة في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم وتنمية تفكيرهن الماهر…
تطرقت الدراسة إلى أن استراتيجية أرسل مشكلة تعتمد على اختيار مشكلة تتطلب من التلميذات تحليل محتواها واقتراح حلول متعددة لها، إذ أن استخدامها في التدريس شجّع التلميذات على الشعور بأنهن مصدر للمعلومات مما أدى إلى زيادة ثقة التلميذات بأنفسهن من خلال المشاركة الفعالة داخل الصف بطرح الأسئلة والتوضيح والتنبؤ والتلخيص…
توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها، تفوق المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية أرسل مشكلة على الطريقة الاعتيادية في التحصيل لدى التلميذات، كما تفوقت المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية أرسل مشكلة على الطريقة الاعتيادية في تنمية التفكير الماهر لدى التلميذات…
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور فتحي طه مشعل، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور حسين عبيد ضحوي ، والأستاذ المساعد عائشة إدريس عبد الحميد، وبإشراف وعضوية الأستاذ داليا فاروق عبد الكريم.
#شعبة_الاعلام_والاتصال_الحكومي



















