9 أكتوبر، 2022

رسالة ماجستير في قسم التربية الخاصة عن أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية التفكير الحدسي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

ناقش قسم التربية الخاصة في كلية التربية الأساسية رسالة ماجستير والموسومة (أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية التفكير الحدسي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم والتفاعل الاجتماعي لديهم) يوم الخميس الموافق 6/10/ ٢٠٢٢ وعلى قاعة ام الربيعين في الكلية حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبدالله سليمان عميد كلية التربية الأساسية .تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (رغد جمال عبد الجبار الصفار) التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة ذا الاختبارين القبلي و البعدي ، إذ درست المجموعة التجريبية مادة العلوم باستخدام استراتيجية مثلث الاستماع المتمثلة بشعبة ( أ ) وعدد تلاميذها ( 35 ) ، ودرست المجموعة الضابطة مادة العلوم بإستخدام الطريقة الاعتيادية ( التقليدية ) المتمثلة بشعبة ( ب ) وعدد تلاميذها (32) ، يهدف البحث الى التعرف على أثر استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية التفكير الحدسي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم والتفاعل الاجتماعي لديهم، واعتمدت الباحثة على منهجية البحث التجريبي لملائمته لطبيعة البحث واهدافه ، ولتحقيق اهداف البحث صاغت الباحثة اربع فرضيات صفرية أخضعت للتجريب ، وبلغ حجم عينة البحث( 67) تلميذاً من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرستي( الشهباء والاكرمين للبنين) الواقعتين في الجانب الايسر من مدينة الموصل / محافظة نينوى للعام الدراسي 2021 /2022.تألفت لجنة المناقشة كل من السادة الأفاضل :١.أ.د. افراح ياسين محمد رئيسا ٢.ام.د. لبنى يوسف حسن عضوا ٣.م.د. احمد عبيد عويد عضوا ٤.أ.م. خولة احمد محمد سعيد عضوا ومشرفا

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر