3 نوفمبر، 2020

السيد عميد كلية التربية الاساسية يحضر مناقشة طالب الماجستير محمود شاكر محمود من قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة

حضر السيد عميد كلية التربية الأساسية الأستاذ الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان المحترم مناقشة طالب الماجستير ( محمود شاكر محمود جاسم ) من قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة  –  كلية التربية الأساسية عن رسالته الموسومة ( أثر التدريب الذهني المباشر وغير المباشر في تعلم بعض المهارات الحركية على بساط الحركات وقفزة اليدين الامامية على طاولة القفز ) وذلك بالساعة التاسعة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 3/11/2020 وعلى قاعة ام الربيعين في الكليـــة ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة :

  1. أ.د. قصي حازم محمد       رئيساً
  2. أ.د. شيروان صالح عمر     عضواً
  3. أ.م.د. نشوان محمود داؤود    عضواً
  4. م.د. علي فتاح رشيد          عضواً ومشرفاً  يهدف البحث إلى الكشف عن:1-  أثر التدريب الذهني ( المباشر ) في تعلم بعض المهارات الحركية على بساط الحركات وقفزة اليدين الأمامية على طاولة القفز.2-أثر التدريب الذهني ( غير المباشر ) في تعلم بعض المهارات الحركية على بساط الحركات وقفزة اليدين الأمامية على طاولة القفز.3- أثر الأسلوب المتبع من قبل المدرس في تعلم بعض المهارات الحركية على بساط الحركات  وقفزة اليدين الأمامية على طاولة القفز.4- المقارنة في الاختبار البعدي بين أثر أسلوب التدريب الذهني بنوعيه ( المباشر ) و ( غير المباشر ) فضلاً عن الأسلوب المتبع من قبل المدرس للمجموعة الضابطة في تعلم بعض المهارات الحركية على بساط الحركات.5- المقارنة في الاختبار البعدي بين أثر أسلوب التدريب الذهني بنوعيه ( المباشر ) و ( غير المباشر ) فضلاً عن الأسلوب المتبع من قبل المدرس للمجموعة الضابطة في تعلم قفزة اليدين الأمامية على طاولة القفز.وللتحقق من أهداف البحث وضع الباحث عدة فرضيات:1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي لأثر التدريب الذهني المباشر في تعلم بعض المهارات الحركية على بساط الحركات  وقفزة اليدين الأمامية على طاولة القفز للمجموعة التجريبية الاولى. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي لأثر التدريب الذهني غير المباشر في تعلم بعض المهارات الحركية على بساط الحركات وقفزة اليدين الأمامية على طاولة القفز للمجموعة التجريبية الثانية.3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي لأثر الاسلوب المتبع من قبل المدرس في تعلم بعض المهارات الحركية على بساط الحركات وقفزة اليدين الأمامية على طاولة القفز للمجموعة الضابطة.4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجاميع البحث الثلاث (التجريبيتين والضابطة) في الاختبار البعدي في تعلم بعض المهارات الحركية على بساط الحركات.5- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجاميع البحث الثلاث (التجريبيتين والضابطة) في الاختبار البعدي في تعلم وقفزة اليدين الأمامية على طاولة القفز. واستخدم الباحث المنهج التجريبي لأنه يلائم طبيعة مشكلة البحث , إذ تكونت عينة البحث من   ( 60 ) طالبًا من طلاب المرحلة الثانية في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة – كلية التربية الأساسية – جامعة الموصل وتم توزيعهم إلى ثلاث مجموعات ( مجموعتين تجريبيتين وأُخرى ضابطة ) وتتضمن كل مجموعة ( 20 ) طالب , وتم التكافؤ  بين مجموعات البحث الثلاث في متغيرات (العمر ، الطول ، الكتلة ، الذكاء ، مظاهر الانتباه ، التصور العقلي الرياضي ، بعض عناصر اللياقة البدنية الحركية المؤثرة , المهارات الحركية ).وتم استخدام المقابلة الشخصية والاستبيان والاختبارات والمقاييس كوسائل لجمع المعلومات.تم وضع ثلاث خطط تعليمية للمجموعات الثلاث  وكل برنامج يتضمن 10 وحدات تعليمية مدة الوحدة الواحدة ( 90 ) دقيقة وضعت من قِبل المشرف والباحث, الخطة التعليمية الأولى تستخدم أسلوب التدريب الذهني المباشر مع المجموعة التجريبية الأولى , الخطة الثانية الثاني تستخدم التدريب الذهني غير المباشر مع المجموعة التجريبية الثانية , الخطة التعليمية الثالثة تستخدم أسلوب التدريسي المتبع من قِبله.تم البدء بتنفيذ الخطط التعليمية على مجموعات البحث الثلاثة أيام الأحد والاثنين والأربعاء من كل اسبوع وابتداءَ من يوم الأحد الموافق 27 / 10 / 2019م ولمدة ( 10 ) أسابيع ، وتم الانتهاء من تنفيذ الخطط التعليمية في يوم الأربعاء الموافق 8 / 1 / 2020م. استخدم الباحث الوسائل الاحصائية الاتية: (الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري، معامل الارتباط المتعدد , النسبة المئوية , اختبار (T-test ) , تحليل تباين باتجاه واحد, اختبار أقل معنوي L.s.d ).  

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر