4 نوفمبر، 2020

رسالة ماجستير للطالب ( احمد قاسم محمد صادق ) من كلية التربية الاساسية تناقش ( فاعلية أسلوب المناقشة التنافسية ذات المجاميع المتجانسة وغير المتجانسة )

حضر السيد عميد كلية التربية الأساسية الأستاذ الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان المحترم مناقشة طالب الماجستير ( احمد قاسم محمد صادق ) من قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة – كلية التربية الأساسية عن رسالته الموسومة ( فاعلية أسلوب المناقشة التنافسية ذات المجاميع المتجانسة وغير المتجانسة في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة اليد وتنمية الثقة بالنفس ) وذلك بالساعة التاسعة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 4/11/2020 وعلى قاعة ام الربيعين في الكليـــة ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة :

  1. أ.د. قصي حازم محمد عبد الرحمن رئيساً
  2. أ.م.د. زياد سالم عبد فرحان عضواً
  3. م.د. علي فتاح رشيد العبيدي عضواً
  4. أ.م.د. نشوان محمود داؤود الصفار عضواً ومشرفاًيهدف البحث للكشف عن:- فاعلية اسلوب المناقشة التنافسية ذات المجاميع المتجانسة في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد وتنمية الثقة بالنفس .- فاعلية اسلوب المناقشة التنافسية ذات المجاميع غير المتجانسة في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد وتنمية الثقة بالنفس .- فاعلية الاسلوب المتبع في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد وتنمية الثقة بالنفس . – الفروق بين اسلوب المناقشة التنافسية ذات المجاميع (المتجانسة وغير المتجانسة) للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد وتنمية الثقة بالنفس .وللتحقق من أهداف البحث فرض الباحث ما يأتي:- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية (المتجانسة) في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد وتنمية الثقة بالنفس .- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية (غيرالمتجانسة) في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد وتنمية الثقة بالنفس .- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد وتنمية الثقة بالنفس .- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبيتين (المتجانسة ، غير المتجانسة) والضابطة في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد وتنمية الثقة بالنفس .واستخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث، واشتمل مجتمع البحث على (75) طالبا، وتضمنت عينة البحث (60) طالبا من طلاب الصف الخامس الاعدادي في اعدادية الرشيدية وبواقع (20) طالبا للمجموعة التجريبية الاولى و(20) طالبا للمجموعة التجريبية الثانية و(20) طالبا للمجموعة الضابطة. وتم اجراء التكافؤ بين المجموعات في المتغيرات الأساسية (العمر والطول والكتلة) والذكاء والتحصيل المهاري.وأستغرق تنفيذ البرنامج التعليمي(6) أسابيع للفترة من 8/12/2020 ولغاية 16/1/2020، وبواقع (12) وحدة تعليمية للمجموعة التجريبية الاولى و(12) وحدة تعليمية للمجموعة التجريبية الثانية، و(12) وحدة تعليمية للمجموعة الضابطة، وزمن كل خطة تعليمية (45) دقيقة، وبعد الانتهاء من البرنامج أُجري الاختبار البعدي للتحصيل المهاري بتاريخ 22/1/2020 .وأستخدم الباحث الوسائل الإحصائية الآتية :للتوصل إلى نتائج البحث الحالي أستخدم الباحث الحقيبة الإحصائية (SPSS) باستخدام الوسائل الإحصائية الآتية : الوسط الحسابي والانحراف المعياري، اختبار (T.test) للعينات المرتبطة ولعينة واحدة، تحليل التباين بأتجاه واحد.وفي ضوء نتائج البحث وضمن حدوده توصل الباحث إلى الاستنتاجات الآتية : أضهر اسلوب المناقشة التنافسية ذات المجموعتين التجريبيتين (المتجانسة وغير المتجانسة) فاعلية في التحصيل المهاري البعدي وعلى حساب القبلي في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد.تفوقت المجموعتان التجريبيتان (المتجانسة وغير المتجانسة)، إذ درسوا بأسلوب المناقشة التنافسية على المجموعة الضابطة التي درست وفق الاسلوب المتبع في التحصيل المهاري البعدي في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد .أن التعليم باستخدام اسلوب المناقشة التنافسية كان له الاثر الايجابي في اكتساب طلاب الاعدادية الاداء المهاري الصحيح للمهارات الاساسية قيد الدراسة بكرة اليد.أن طلاب المرحلة الاعدادية يتمتعون بمستوى جيد من الثقة بالنفس.أضهر اسلوب المناقشة التنافسية ذات المجموعتين التجريبيتين (المتجانسة وغير المتجانسة) فاعلية في تنمية الثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الاعدادية .تفوقت المجموعتان التجريبيتان (المتجانسة وغير المتجانسة) اللتان درستا بأسلوب المناقشة التنافسية على المجموعة الضابطة التي درست وفق الاسلوب المتبع في تنمية الثقة بالنفس.تفوق المجموعة الاولى (المتجانسة) على المجموعتين غير المتجانسة والضابطة في تنمية الثقة بالنفس.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر