22 نوفمبر، 2020

رسالة ماجستير في قسم اللغة الانكليزية عن استقصاء استخدام الاستراتيجيات التفاعلية

ناقش قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية الاساسية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ( استقصاء استخدام الاستراتيجيات التفاعلية في تدريس الاصغاء الاستيعابي لمتعلمي اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية في المرحلة الجامعية ) للطالبة ايمان غانم شعبان من قسم اللغة الانكليزية صباح يوم الاحد الموافق 22 تشرين الثاني 2020 وعلى قاعة الحدباء في الكلية ، حضر جانبا منها السيد معاون العميد للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور محمد توفيق عثمان آل حسين ، وترأس لجنة المناقشة أ.د. ويس جلود ابراهيم وعضوية أ.د. استبرق طارق العزاوي و ا.م.د. شعيب سعيد عبد الفتاح و ا.م. زياد فاضل حمود عضواً ومشرفاً .تناولت الرسالة الإصغاء الاستيعابي هو مهارة فعالة لأنه يستوجب التفاعل مع النص المنطوق. ويعتبر أيضا مهارة صعبة التدريس والبحث لأنه يتم معالجته بطريقة غير مرئية داخل عقل المستمع. إن من المشاكل الرئسية التي تواجه متعلمي اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية فيما يخص الإصغاء الإستيعابي هي تلك التي تتعلق بالاستراتيجيات المستخدمة⸲ وأخرى تتعلق بالغرض من عملية الاصغاء بالإضافة الى مشاكل تتعلق بالحالة العاطفية للمتعلمين. لذلك وضِعت خمس فرضيات صفرية لتقصي إستخدام إستراتيجية الصور المتتالية وإستراتيجية الفيديو في تدريس الإصغاء الإستيعابي وتأثيرهما على كفاءة الإصغاء الإستيعابي للطلاب. وهدفت الرسالة الى :إستكشاف أي الاستراتيجيتين (إستراتيجية الصور المتتالية ام إستراتيجية الفيديو) اكثر فاعلية على كفاءة الإصغاء الإستيعابي للطلاب. إستكشاف علاقة القلق بكفاءة الإصغاء الإستيعابي للطلاب بإستخدام إستراتيجية الصور المتتالية.إستكشاف علاقة القلق بكفاءة الإصغاء الإستيعابي للطلاب بإستخدام إستراتيجية الفيديو. اختيرت العينات في هذا البحث الكمي بشكل عشوائي⸲ حيث تم اختيار خمسين طالباً وتم تقسيمهم الى مجموعتين. والمشاركون هم من طلاب المرحلة الثالثة بقسم اللغة الإنكليزية في كلية التربية الأساسية في جامعة الموصل. وفيما يتعلق بالمحتوى المدَرس، فقد اختارت الباحثة (8) فيديوهات من وثائقيات ال بي بي سي كمادة لتدريس الإصغاء الإستيعابي. استغرق كل فيديو حوالي (5-7) دقيقة. وقد قامت الباحثة بالتعديل على نفس الفيديوهات لتُناسب إستخدام إستراتيجية الصور المتتالية للمجموعة الأخرى. استُخدِم إختبار – من نوع الاختيار من متعدد- وإستبيان – من نوع ليكرت- لجمع البيانات. إضافة الى ذلك، استُخدِم الإختبار التائي ومعامل إرتباط بيرسون في إستخلاص النتائج. وبالتالي، أهم النتائج هي:إستراتيجية الصور المتتالية واستراتيجية الفيديو فعَالتان في تدريس الإصغاء الإستيعابي.إستراتيجية الفيديو اكثر فاعلية من إستراتيجية الصور المتتالية في تدريس الإصغاء الإستيعابي.توجد علاقة إيجابية بين قلق الإصغاء للطلاب الذين درِّسوا بإستخدام إستراتيجية الصور المتتالية وكفاءة إصغائهم الإستيعابي. توجد علاقة إيجابية بين قلق الإصغاء للطلاب الذين درِّسوا بإستخدام إستراتيجية الفيديو وكفاءة إصغائهم الإستيعابي .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر