21 يناير، 2021

رسالة ماجستير في قسم اللغة الانكليزية عن أناشيد الحضانة في اللغتين الإنكليزية والعربية

ناقش قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية الاساسية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ( أناشيد الحضانة في اللغتين الإنكليزية والعربية دراسة خطابية مقارنة ) للطالبة هبة احمد شيت من قسم اللغة الانكليزية صباح يوم الاربعاء الموافق 20 كانون الثاني 2021 وعلى قاعة الحدباء في الكلية ، حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان وعدد من رؤساء الأقسام العلمية ومن تدريسيي الكلية، وتألفت لجنة المناقشة من السادة أ.د. ويس جلود إبراهيم و أ.م.د. احمد حساني ياسين و أ.م. زياد فاضل حمود وباشراف وعضوية أ.د. مازن فوزي أحمد .وتعتبر أالحضانة هي ضربٌ من ضروب الأدب اللفظي المعترف به في جميع اللغات بوصفه أحد أهم خصائص لغة الأطفال. وتعد من الأنشطة المعروفة للأطفال الصغار بسبب طبيعتها الممتعة والمسلية . تبحث الدراسة الحالية في أناشيد الأطفال في اللغتين الإنجليزية والعربية من وجهة نظر خطابية مقارنة.أذ تنشأ مشكلة الدراسة من حقيقة مفادها أن هناك سمات خطابية تتميز بها قوافي الأناشيد في كل من الانكليزية والعربية لأن لللغتين أنظمة لغوية متنوعة وتنتمي إلى ثقافتين مختلفتين تمامًا.قد يؤدي عدم الوعي بالجوانب اللغوية والثقافية لأناشيد الحضانة إلى الفشل في فهم قيمها الخطابية. كما أن فهم أناشيد الحضانة يساعد في فهم البنية الخطابية وإدراك المكونات اللغوية المختلفة التي توفر للأطفال أرضية خصبة لاكتساب اللغة وتعلمها. لذلك تستهدف هذه الدراسة الكشف عن أوجه التشابه والاختلاف الموجودة في أناشيد الأطفال في اللغتين من وجهة النظر الخطابية. وتستهدف أيضًا إجراء تحليل خطابي لبنية أناشيد الحضانة فوق الكبرى في اللغتين الإنجليزية والعربية من خلال تمحيص الخصائص الثيماتية والتخطيطية واللغوية والثقافية لأناشيد الحضانة في اللغتين.لتحقيق هذه الأهداف تفترض الدراسة 1) أن اللغتين الإنجليزية والعربية تظهران قيمًا خطابية مختلفة في نصوص أناشيد الحضانة ، 2) أن التعبيرات الدينية هي السمة الغالبة في أناشيد الحضانة العربية ، 3) لأناشيد الحضانة في اللغتين الإنجليزية والعربية بنية كبرى وفوق الكبرى،4) لأناشيد الحضانة العربية عناصر بلاغية أكثر من الإنجليزية. تتكون بيانات الدراسة من عشرين أنشودة ، عشر أناشيد باللغة الإنجليزية ومثلها باللغة العربية. استندت الدراسة في اختيار أناشيد الأطفال إلى تنوعها من حيث الموضوع والسمات اللغوية والإشارات الثقافية. وتم إجراء تحليل البيانات على أساس نموذج فان ديكالاجتماعي الإدراكي لتحليل الخطاب. وهو يشتمل على البنية الثيماتية الكبرى (الموضوعية) ، والبنية فوق الكبرى (التخطيطية) ، و البنية الدقيقة (اللغوية) والسمات الثقافية. كشفت هذه الدراسة عن النتائج الرئيسة التالية:أولاً: تختلف أناشيد الأطفال الإنجليزية والعربية في موضوعاتها. أذ تركز الأناشيد الإنجليزية على القضايا الاجتماعية والعاطفية ، بينما تولي الأناشيد العربية اهتمامًا أكبر بالموضوعات الدينية.ثانيًا: تعد البنية فوق الكبرى(التخطيطية) نموذجا للأناشيد في كلتا اللغتين. فهي تشمل كل العناصر التقليدية ؛ المقدمة والمحتوى والقفلة وفي نفس التنظيم الهرمي.ثالثًا: على مستوى البنية الدقيقة ، تظهر أناشيد الحضانة الإنجليزية والعربية اختلافات في سماتها الدلالية والنحوية والأسلوبية والبلاغية. وتتمثل هذه الاختلافات إما في نوع العناصر المستعملة أو في تكرار حدوثها.رابعًا: تتميز أناشيد الحضانة العربية بكثرة استعمال الإشارات الدينية.وأخيراً قدمت الدراسة بعض التوصيات والمقترحات لمزيد من البحوث…

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر