22 مارس، 2021

رسالة ماجستير في قسم اللغة الانكليزية عن الغموض في مستخلصات البحوث

ناقش قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية الاساسية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ( الغموض في مستخلصات البحوث) للطالبة أحلام شعبان خانو من قسم اللغة الانكليزية صباح يوم الثلاثاء الموافق 22 آذار 2021 وعلى قاعة ام الربيعين في الكلية ، حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان وعدد من رؤساء الأقسام العلمية ومن تدريسيي الكلية، وتألفت لجنة المناقشة من السادة أ.د. مازن فوزي احمد و أ.م.د. وفاء دحام محمد و أ.م. عمر داود عمر وباشراف وعضوية أ.د. ويس جلود ابراهيم .تناولت الرسالة الغموض إلى شكل التعبير الذي يحتوي على مجموعة مفتوحة من التفسيرات. ومن المعلوم ان البحث يبدأ بالمستخلص. ويجب أن يكون المستخلص عبارة عن معلومات قائمة بذاتها، واضحًا، موجزًا وملخصاً، وكذلك يجب ان تكون شاملة ودقيقة ومباشرة. تركز مشكلة الدراسة الحالية على أسباب استخدام الكلمات أو التعبيرات الغامضة في كتابة مستخلصات البحث وأنواع الغموض المستخدمة. وتهدف الدراسة الحالية إلى تحديد الغموض في مستخلصات البحوث التي يستخدمها الباحثون. ولتحقيق ذلك افترض أن: الباحثون في المجلات الأكاديمية العراقية ليسوا على دراية بالكلمات أو التعبيرات الغامضة في كتابة المستخلصات مما يؤدي إلى تفسيرات غامضة للجمل.وللتحقق من الفرضية، يسترشد الباحث بالنموذج اللغوي الخاص بالغموض للعالم كيمبسون (1977) ويعتمد هذا النموذج على أربعة أنواع من الغموض: الغموض المرجعي ، عدم تحديد المعنى، نقص في التوصيف في معنى المفردة والانفصال في التوصيف في المعنى المفردة. كما ان الباحث إضاف نوع اخر من الغموض يسمى بالتحوط للعالم كوتس (2013). وتتألف عينة البحث من ثمانية عشر مستخلصاً قبل مراجعتها ونشرها في “مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية” ، العراق ؛ “مجلة الكتاب للعلوم الصرفة” العراق و “مجلة الكتاب للعلوم الانسانية”، العراق.تظهر نتائج الدراسة أن الباحثين استخدموا (102) حالة من حالات الغموض لعينة الدراسة. سجل الغموض المرجعي أعلى نسبة (52.94٪)؛ نقص في التوصيف في معنى المفردة (28.43٪)؛ عدم تحديد المعنى (17.64٪)؛ التحوط (0.99٪)، وأخيراً لم يتم العثور على حالات انفصال في توصيف في معنى المفردة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر