12 يوليو، 2021

رسالة ماجستير في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة عن التدفق النفسي وعلاقته بسمات الشخصية

ناقش قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الاساسية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ( التدفق النفسي وعلاقته بسمات الشخصية على وفق بعض المتغيرات لدى منتسبي مراكز الشباب في محافظة دهوك ) للطالب ( هوار معصوم عزيز ) من قسم التربية البدنيةوعلوم الرياضة صباح يوم الاثنين الموافق 12 تموز 2021 وعلى قاعة ام الربيعين ، حضر جانبا منها السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي والسيدعميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان ومعاوني عميد الكلية العلمي والإداري الأستاذ الدكتور محمد توفيق عثمان والأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس صالح الجريسي وعدد من رؤساء الأقسام في الكلي ، وترأس لجنة المناقشة أ.د. ثامر محمود ذنون وعضوية أ.د. سعد عباس عبد / و أ.م.د. احمد مؤيد حسين و أ.د. عكلة سليمان الحوري عضواً ومشرفاً . تناولت الدراسة موضوع التدفق النفسي وهو من الموضوعات المهمة في علم النفس ، لأنه من المحددات الاساسية لسلوك الفرد ، لذا هنا جاء البحث الحالي الذي يسعى الى دراسة التدفق النفسي و السمات الشخصية لدى منتسبي المراكز الشباب في محافظة دهوك .و يهدف البحث الحالي الى ما يأتي : – بناء مقياس التدفق النفسي لدى منتسبي مراكز شباب محافظة دهوك .- التعرف على مستوى التدفق النفسي و السمات الشخصية لدى منتسبي مراكز شباب محافظة دهوك؟ .- التعرف على مستويات مجالات مقياسي التدفق النفسي و السمات الشخصية لدى منتسبي مراكز شباب محافظة دهوك؟ .- التعرف على العلاقة بين التدفق النفسي و السمات الشخصية لدى منتسبي مراكز شباب محافظة دهوك؟.- التعرف على الفروقات في التدفق النفسي و السمات الشخصية لدى منتسبي مراكز شباب محافظة دهوك على وفق بعض المتغيرات؟ .واعتمد البحث على المنهج الوصفي في بناء مقياس التدفق النفسي على مجتمع البحث واعتمد مع مقياس السمات الشخصية الذي أعدتها (القيسي 2020) , واشتمل مجتمع البحث على منتسبي مراكز الشباب في محافظة دهوك وعددهم (220 ) , و كانت عينة البناء ( 122 ) وتم تطبيقه على عينة من المنتسبين تكونت من (60) منتسبا. و استنتج الباحث في ضوء نتائج البحث ومناقشتها في حدود العينة ما يأتي:

  1. فاعلية مقياس التدفق النفسي لدى منتسبي المراكز الشباب في محافظة دهوك والذي قام الباحث ببنائه في الإجراءات العلمية المتبعة في البحث العلمي التي تدل على قدرة المقياس في قياس التدفق النفسي لدى منتسبي المراكز الشباب في محافظة دهوك.
  2. يتسم منتسبي مراكز الشباب في محافظة دهوك بمستوى ايجابي مرتفع في التدفق النفسي بشكل عام.
  3. يتسم منتسبي المراكز الشباب في محافظة دهوك بمستوى ايجابي مرتفع في السمات الشخصية بشكل عام .
  4. يتسم منتسبي المراكز الشباب في محافظة دهوك بمستوى ايجابي مرتفع في مجالات مقياس التدفق النفسي و مجالات السمات الشخصية عدا ( العصبية و العدوانية و الاكتئابية و القابلية للاستثارة ) .
  5. توجد علاقة ارتباطية ايجابية دالة إحصائياً بين كل من التدفق النفسي والسمات الشخصية لدى منتسبي مراكز الشباب في محافظة دهوك.في ضوء ما وصل إليه الباحث من استنتاجات يوصي بما يأتي:
    1. اعتماد مقياس التدفق النفسي الذي اعده الباحث للوقوف على مستوى هذه السمة لدى منتسبي المراكز الشباب في محافظة دهوك.
    2. حث مدراء المراكز و القائمين على تدريب المنتسبين على الاهتمام بالتدفق النفسي والسمات الشخصية السائدة للمنتسبي المراكز الشباب في محافظة دهوك فضلا عن الإعداد المهني والنفسي.
    3. يمكن الإفادة من مقياس التدفق النفسي الذي أعده الباحث في إجراء مزيد من الدراسات المقارنة بين المنتسبين وللدوائر الحكومية و غير الحكومية المختلفة .
    4. حث المدراء والقائمين على ادارة المراكز الشباب بتنظيم محاضرات تثقيفية تدور حول مفهومي التدفق النفسي والسمات الشخصية .
    5. بناء البرامج النفسية التي تهدف إلى تعزيز مستوى التدفق النفسي والسمات الشخصية لدى منتسبي المراكز الشباب في محافظة دهوك.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر