كلية التربية للعلوم الصرفة – برنامج عمل العميد

يهدف برنامج عميد كلية التربية للعلوم الصرفة إلى تحقيق عوامل أساسية لتطوير الكلية إداريا وعلميا وماليا من خلال المحاور المفصلة الآتية:

 

المحور الأول/ التطوير الأكاديمي وتطوير جودة البرامج التدريسية:

1- الالتزام بتطبيق معايير الجودة المقرة من قبل الوزارة للحصول على الاعتماد البرامجي ولجميع الأقسام العلمية الخمس في الكلية.

2- تحديث المناهج سنويا بشكل متواصل ليواكب متغيرات سوق العمل وبما يؤدي إلى تحقيق حالة الانسجام والتكامل ويلبي كل متطلبات تطبيق مسار بولونيا الذي سيكون البرنامج الدراسي المعتمد في كل الأقسام العلمية الخمس تباعا في كليتنا بدءا من العام الدراسي القادم .

3- توفير الوسائل الالكترونية في القاعات الدراسية كشاشات العرض والشاشات الذكية فضلا عن نصب الكاميرات للمتابعة والحفاظ على الأمن بشكل عام .

4- زيادة فاعلية مختبرات الدراسات الأولية من خلال دعمها المتواصل بالمواد الكيمياوية والسعي إلى توفير مساعدي مختبرات، فضلا عن الصيانة الدورية لأجهزتها ومعداتها.

5- وضع معايير مشدده لمن يحق له الإشراف على طلبة الدراسات العليا تكون ملزمة و سارية المفعول منها:

  • مدى الجهد المبذول من قبل التدريسي في إكمال المهام المناطة به من قبل القسم.
  • نشاطه البحثي و ماهية المجلات التي نشر فيها قبل تكليفه بالإشراف ودرجة عامل هيرتش (H index) الخاص به.

6- تطوير مستوى الكورسات والمحاضرات علميا ومتابعة ذلك من قبل اللجان العلمية والدراسات العليا وتوحيد المستوى بين المواد بشكل متناسق بما يعطي كل مادة دراسية حقها ومستحقها ووزنها الأكاديمي الدقيق.

 

المحور الثاني/ البحث العملي والابتكار:

1- تشجيع البحث العلمي وحث الكادر التدريسي على زيادة إنتاجية الأبحاث العلمية والنشر في مجلات عالمية مرموقة تقع ضمن المربع الأول في مستوعبات سكوباس وكلاريفيت و Web of Science. بما يؤدي الى الدفع بالجامعة ورفع مستواها وتسلسل تصنيفها الوطني بين الجامعات العراقية وتحقيق معايير دخول الجامعة في التصنيفات الدولية المرموقة.

2- دعم المختبرات البحثية بكل مستلزمات البحث العلمي من أجهزة وبنى تحتية وكوادر متخصصة.

3- تفعيل مبدأ التعاون مع وزارات الدولة ومؤسساتها المختلفة ومع باقي كليات الجامعة ذات التخصصات المماثلة والمكملة لتخصصات الكلية من خلال الإشراف المشترك لمعالجة مشاكل علمية حقيقية (صحية ، صناعية، زراعية) لها

أثر سلبي على المجتمع، فضلا عن  تفعيل دور تلك الوزارات ومؤسساتها في الدعم المالي للبحوث ذات التماس المباشر مع الحياة العامة والتي تعالج مشكلة حقيقية.

4- العمل على الإمكانيات اللازمة لإعادة تفعيل فقرة المعايشة البحثية لطالب الدراسات العليا والأستاذ المشرف عن طريق إبرام اتفاقيات مع جامعات مرموقة ورصينة مع الدعم المستمر بكافة ومنها الأستاذ الزائر والاشراف المشترك.

 

المحور الثالث/ إدارة الكوادر وتطويرهم:

1- تطوير مهارات الأداء الوظيفي من خلال عمل برامج تثقيفية لجميع أعضاء الهيأة التدريسية والموظفين لاطلاعهم وتمكينهم على فهم وهضم القوانين والأنظمة والصلاحيات والواجبات كل حسب موقعه الوظيفي مع اختيار برامج التدريب المناسبة لتلبية احتياجات كل مدير قسم أو مسؤول شعبة وفريقه.

2-  إشراك أعضاء الهيأة التدريسية من المبتعثين في العمل الإداري للاستفادة من خبراتهم المكتسبة في دول الابتعاث وترجمة هذه الخبرات على ارض الواقع من خلال إناطة مسؤولية معاون العميد للشؤون العلمية وبعض الشعب الهامة الأخرى بهم مثل شعب الشؤون العلمية والدراسات والتخطيط والدراسات العليا.

3- التوزيع العلمي الدقيق للموظفين بين أقسام وشعب ووحدات الكلية بما يحقق الإنتاجية الأعلى في العمل الإداري وأخذ التخصصات بعين الأهمية والاعتبار في هذا التوزيع.

4- تحسين التواصل الداخلي باعتماد البريد الإلكتروني الرسمي كوسيلة أساسية للمخاطبات الإدارية الرسمية

لضمان التوثيق وسرعة التواصل .

 

المحور الرابع/ الإدارة المالية وتعظيم الموارد:

من اجل تعظيم الموارد المالية للكلية سنعمل بجد على تحقيق الأهداف الآتية:

1- إنشاء وحده بحثيه متكاملة (مختبر مركزي) في الكلية تحوي على جميع القياسات (الفحوصات والتحاليل المخبرية) التي تحتاجها البحوث المنجزة في أقسام الكلية العلمية الخمسة من علوم الحياة والكيمياء والفيزياء والرياضيات والحاسوب من خلال انجاز القياسات والتحاليل والأبحاث العلمية للباحثين وطلبة الدراسات العليا في العديد من كليات جامعتنا والجامعات العراقية الأخرى والذي يمكن من خلاله الاستمرار بدعم وتطوير كفاءة هذه المختبرات ورصانتها وتحديثها وجعلها مصدرا لمورد مالي مهم وبشكل دائم.

2- فتح الدراسة المسائية إمام طلبة الدراسات الأولية الراغبين في إكمال دراستهم في تخصص الرياضيات وعلوم الحياة والكيمياء

3- زيادة خطة القبول في الأقسام العلمية على قناة النفقة الخاصة في الدراسات العليا كإحدى وسائل تعظيم الموارد المالية للكلية.

4- تقديم الدعم البرمجي للقطاعين العام والخاص. بما يحقق موارد مالية للكلية.

 

المحور الخامس/ العلاقات الدولية:

1- تفعيل الفائدة العلمية وتبادل الخبرات من التفاهمات والاتفاقيات التي تعقدها الجامعة مع جامعات العالم المختلفة

2- انجاز مؤتمر علمي دولي يشمل جميع تخصصات كليتنا مع عدد من كليات الجامعة ذات الاختصاصات المناظرة من جهة وكليات جامعات عالمية من جهة أخرى والاتفاق مع مجلات عالمية عالية المستوى لنشر اكبر عدد من بحوث المؤتمر في هذه المجلات.

3- تشجيع الكادر التدريسي على تكثيف حضور المؤتمرات المحلية والدولية.

4- السعي لإزالة جميع العقبات التي تقف حائلا أمام دخول مجلة الكلية ضمن مستوعب سكوبس بما يعزز دور الكلية العلمي عالميا .

 

المحور السادس/ الخطة الإستراتيجية وتنفيذها:

تتمثل الخطة الإستراتيجية للكلية بجدولة جميع الأهداف المفصلة في المحاور السبع وفق مدد زمنية محددة ومتابعة نسب الإنجاز المتحققة لكل هدف والمتابعة الدءوبة لأدق التفاصيل لإزاحة وتجاوز جميع العقبات التي ستعترض الوصول تلك الأهداف.

 

المحور السابع/ خدمة المجتمع:

1- تشكيل فرق استشارية وبحثية لدعم المشاريع الوطنية وتقديم الاستشارات التقنية وتقديم خدمات واستشارات

علمية وتربوية الى كافة كليات التربية  )العلوم الإنسانية، الرياضية، وتربية بنات(  وتكون الكلية بذلك مرجعا لمديريات تربية نينوى.

2- السعي لتحقيق حالة من التخادم والتكامل بين سوق العمل المتمثل بالوزارات والمؤسسات الحكومية وحتى شركات القطاع الخاص من خلال تأسيس المكاتب الاستشارية المناسبة لتخصصات الاقسام العلمية في الكلية والتي منها على سبيل المثال المكتب الاستشاري للإحصاء التربوي والإنساني الذي يحمل على عاتقه مساعدة الطلبة والباحثين في تحليل البيانات الإحصائية للأغراض البحثية (مثل رسائل الماجستير والدكتوراه)، وهو ما يلبي حاجة متزايدة في المجال الأكاديمي

3- الانفتاح على مؤسسات المجتمع المدني عن طريق تشكيل لجان لتنظيم فعاليات مفتوحة (أيام علمية، مسابقات، ورش) وقيادة مبادرات توعوية في مدارس مديرية تربية نينوى.

 

المحور الثامن/ تحقبق أهداف التنمية المستدامة:

1- تفعيل مؤتمرات وندوات وورش عمل ومهرجانات على مدار السنة الدراسية وبخطة علمية وإدارية مدروسة لتحقيق جميع أهداف التنمية المستدامة السبعة عشرة.

2- تأليف كتاب واحد على الأقل في كل قسم من الأقسام العلمية الخمس في الكلية يتمحور حول علاقة أهداف التنمية المستدامة بتخصصات الأقسام العلمية العامة والدقيقة.