30 مايو، 2023

مناقشة رسالة ماجستير_طرائق تدريس_ قسم علوم الحياة

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان” أثر انموذج فراير المدعم بخرائط التفكير في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي لمادة الأحياء وتنمية مهارات “.

نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” أثر انموذج فراير المدعم بخرائط التفكير في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي لمادة الأحياء وتنمية مهارات “، اليوم الثلاثاء المصادف 30 ايار 2023، حضر جانبا منها السيد المساعد العلمي لرئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور منير سالم طه البدراني المحترم والسيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم المحترم والسيد المعاون العلمي والمعاون الاداري المحترمين والسيد رئيس قسم علوم الحياة المحترم وعدد من تدريسيي الكلية.

 

تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب عبدالخالق فاضل عباس عسكر الخاتوني في قسم علوم الحياة التعرف إلى “أثر أنموذج فراير المدعم بخرائط التفكير في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي لمادة الأحياء وتنمية مهارات تفكيرهن التحليلي” . وللتحقق من هدف البحث صاغ الباحث الفرضيات الصفرية التالية:لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن على وفق أنموذج فراير المدعم بخرائط التفكير ودرجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل لمادة علم الأحياء، في تنمية التفكير التحليلي، لاختبار مهارات التفكير التحليلي ككل لدى طالبات المجموعة التجريبية . كذلك لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مهارة:(الملاحظة، وتحديد السمات أو الصفات، وتحديد المشكلة، والتفريق بين المتشابه والمختلف، والتنبؤ او التوقع، وتحديد السبب والنتيجة).

وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات أهمها: أن انموذج فراير المدعم بخرائط التفكير كان له دور في تحسين ورفع المستوى التحصيلي لطالبات الصف الرابع العلمي في مادة الاحياء وتنمية مهارات تفكيرهن التحليلي.

وأوصى بضرورة اعتماد أنموذج فراير المدعم بخرائط في تدريس مادة الأحياء، والتأكيد على ضرورة إدخال مدرسي ومدرسات علم الأحياء دورات حضورية أو الكترونية في فصل الصيف.

 

تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتورة وفاء محمود يونس وعضوية كل من الاستاذ الدكتورة سولاف فائق محمد علي من جامعة السليمانية/ كلية التربية الاساسية , المدرس الدكتور رضوان محمد مصطفى وبإشراف وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة مآرب محمد احمد والاستاذ الدكتور مثنى جاسم محمد.

وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالب والمشرفين والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر