3 فبراير، 2022

مناقشة رسالة ماجستير-قسم علوم الحياة

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة عن تأثير بعض المحليات الصناعية على بعض أنسجة الجسم وبعض المعايير الكيموحيوية وكيمياء النسج والأجنة في الفئران البيض.ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير عن تأثير بعض المحليات الصناعية على بعض أنسجة الجسم وبعض المعايير الكيموحيوية وكيمياء النسج والأجنة في الفئران البيض،اليوم الخميس 3 شباط 2022، حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم المحترم والسيد المعاون الإداري المحترم والسيد رئيس قسم علوم الحياة وعدد من تدريسيي الكلية.تناولت هذه الرسالة التي تقدم بها الطالب محمد جمال عبد الرزاق في قسم علوم الحياة تأثير نوعين من المُحليات أحدهما صناعي والأخر طبيعي المستخدمة في المشروبات وفي الأغذية وهما سكرين الصوديوم (SAC) sodium saccharin والستيفيا وهو مستخلص نباتSTR)) stevia rebuadiana bertoni على التوالي وبثلاث تراكيز لكل منهما فضلاً عن مجموعة تداخل فيما بينهما ولمدة (60) يوماً على الوزن والتغيرات السلوكية ومدى احداث تغييرات مرضية نسجية لبعض الأعضاء (كبد، كلية، قلب، عين) فضلاً عن بعض التغيرات الكيميائية النسجية والكيموحيوية في الفئران السويسرية Mus musculus. وكذلك تم دراسة تأثير هاتين المادتين على تطور عين الأجنة.استُخدمت مجموعتان رئيسيتان من الفئران الأولى أربعون فأراً من الذكور والمجموعة الثانية عشرون فأراً من الإناث الحوامل. قسمت المجموعة الأولى إلى ثمانية مجاميع ثانوية كانت الأولى هي مجموعة السيطرة والمجاميع الثانية والثالثة والرابعة جرعت بثلاثة تراكيز من سكرين الصوديوم (1000 ملغم /كغم، 1500 ملغم /كغم و2000 ملغم /كغم من وزن الجسم) على التوالي. أما المجاميع الخامسة والسادسة والسابعة جرعت بالستيفيا بتراكيز ( 1000 ملغم /كغم 1500 ملغم /كغم و2000 ملغم /كغم من وزن الجسم) على التوالي.اما المجموعة الثامنة فقد جرعت بتداخل المادتين عند التركيز العالي 2000 ملغم /كغم من وزن الجسم. أما المجموعة الرئيسية الثانية (الحوامل) فقد قسمت إلى أربع مجاميع ثانوية الأولى هي مجموعة السيطرة، المجموعة الثانية جرعت بسكرين الصوديوم 2000ملغم /كغم والثالثة جرعت 2000 ملغم/كغم من الستيفيا، أما المجموعة الرابعة فقد جرعت بتداخل المادتين عند نفس التركيز.

  1. تأثير السُكرين في بعض معايير السلوك في الفئران تمثلت بفرط نشاط بداية المعاملة ومن ثم خمول وخاصة في التراكيز العالية. أما الستيفيا فكان سلوكها شبه طبيعي.
  2. زيادة وزن الفئران المعاملة بمادة السُكرين في جميع التراكيز المستخدمة في الدراسة. بينما مادة الستيفيا لم تؤثر في الوزن ما عدا في التركيز العالي 2000 ملغم كغم من وزن الجسم أدت إلى انخفاض معنوي في الوزن.
  3. أدت مادة السكرين إلى اختلاف في بعض المعايير الكيموحيوية إذ حصلت زيادة معنوية في مادة الكلوكوز في الدم في جميع التراكيز، وحصلت زيادة في أنزيمات الكبد أيضاً وهي AST, ALT,ALP وكذلك في أنزيم LDH وكذلك اليوريا والكرياتينين مما قد يسبب خللاً في وظائف الأعضاء.
  4. أدت الستيفيا إلى عدم وجود فرق معنوي في كمية الكلوكوز في الدم عند التراكيز القليلة والمتوسطة بينما في التركيز العالي 2000 ملغمكغم من وزن الجسم خفضت معنويا كمية الكلوكوز. ومن جانب آخر أدت إلى ارتفاع معنوي في أنزيمات AST, ALT، أما ال LDH انخفض معنوياً في كل التراكيز. أما أنزيمP انخفض في التركيز العالي وارتفع في التركيزين الأخيرين. اما اليوريا ارتفعت معنوياً في كل التراكيز المستخدمة، بينما الكرياتينين ارتفع في الجرعتين القليلة والمتوسطة وانخفض في الجرعة العالية.
  5. الحق المركبين أضراراً مرضية نسجية في نسيج الكبد في جميع التراكيز المستخدمة وتراوحت بين الأضرار الشديدة والمعتدلة والبسيطة حسب تركيز الجرعة المستخدمة ولكن كانت الاضرار الناتجة عن الستيفيا أقل من أضرار السكرين وهذا يؤكد ما حدث في المعايير الكيموحيوية.
  6. ظهرت آفات مرضية نسجية في الكلية وأيضا تراوحت من البسيطة إلى المعتدلة إلى الشديدة حسب تركيز المادة المستخدمة لكل من السكرين والستيفيا.
  7. نتجت أضرار نسجية في القلب حسب تركيز الجرعة وكانت أشد عند المعاملة بمادة السكرين عما هو لمادة الستيفيا.
  8. ظهرت أضرار في أنسجة العين للفئران البالغة طالت القرنية، العدسة، الشبكية، الصلبة، القزحية وكانت أشد في الفئران المعاملة بالسكرين عما هو في الستيفيا.
  9. أما عند معاملة الفئران بالمادتين تداخلياً ظهرت أضرار في أنسجة جميع الأعضاء المذكورة أعلاه ولكن كانت اقل شدة من السكرين وأكثر ضرراً من الستيفيا مما يدل على أن الستيفيا قللت من الكرب التأكسدي للسكرين.
  10. ظهرت تغيرات نسجية كيميائية لملونات الكاربوهيدرات والهيموسايدرين عدا العين لتأثير كلا المادتين وتراوحت من المعتدلة إلى المتوسطة والشديدة، فضلاً عن إظهار ملون الماسون تليف في بعض الأعضاء.تراس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور خبات أنور علي من جامعة صلاح الدين/كلية التربية وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور هادي محمد احميد من كلية النور الجامعة والأستاذ المساعد الدكتورة بيداء عبد العزيز محمد وباشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور علي اشكر عبد من كلية النور الجامعة.وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالب والمشرف والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر