15 أغسطس، 2022

مناقشة رسالة ماجستير-قسم علوم الحياة

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان” فاعلية استراتيجية قائمة على نظرية الذكاءآت المتعددة في التحصيل والتفكير الحاذق لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم”.ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” فاعلية استراتيجية قائمة على نظرية الذكاءآت المتعددة في التحصيل والتفكير الحاذق لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم “،اليوم الاثنين المصادف 15 اب 2022، حضر جانبا منها السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي المحترم والسيد المساعد الإداري لرئيس الجامعة الأستاذ الدكتور وحيد محمود الابراهيمي المحترم والسيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم المحترم والسيدان المعاون العلمي والمعاون الاداري المحترمين والسيد رئيس قسم علوم الحياة المحترم وعدد من تدريسيي الكلية.تهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة رغد غانم إسماعيل الغزالي في قسم علوم الحياة إلى التعرف على فاعلية استراتيجية قائمة على نظرية الذكاءآت المتعددة في التحصيل والتفكير الحاذق لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة العلوم .اقتصر البحث الحالي على طالبات الصف الثاني المتوسط في مدرسة متوسطة البتراء للبنات احدى المدارس الصباحية الحكومية التابعة للمديرية العامة لتربية نينوى للعام الدراسي 2021-2022.تناولت الدراسة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين المتكافئتين، والذي يتضمن مجموعتين هما: التجريبية والضابطة، ووفقا لهذا التصميم اختارت الباحثة متوسطة البتراء للبنات بطريقة قصدية، إذ تكونت عينة البحث من (62) طالبة بواقع (31) طالبة في المجموعة التجريبية درسوا وفقا لاستراتيجية نظرية الذكاءآت المتعددة و (31) طالبة في المجموعة الضابطة درسوا بالطريقة الاعتيادية.كوفئت المجموعتان في عدد من المتغيرات منها: (العمر الزمني للطالبات محسوبا بالأشهر، والمستوى التعليمي للآباء وللأمهات، والمعدل العام للصف الأول المتوسط، ودرجات تحصيل مادة العلوم للصف الأول المتوسط، والمعلومات السابقة للصف الأول المتوسط، وحاصل الذكاء). وللتحقق من هدف البحث وفرضياته احتاجت الباحثة أداتين: أولهما: اختبار التحصيل الذي قامت ببناءه من فصول مادة العلوم الخاضعة للتجربة. أما الأداة الثانية: اختبار التفكير الحاذق والذي تم اعداده بعد اطلاع الباحثة على عدد من اختبارات التفكير الحاذق.تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور رائد ادريس محمود / جامعة نكريت، كلية التربية للبنات وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور حسين عبيد ضحوي , المدرس الدكتور زياد بدر حمد وبإشراف وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة مآرب محمد أحمد و الأستاذ المساعد الدكتورة رغد نواف جرجيسوتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالبة والمشرفتين والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر