20 أبريل، 2023

مناقشة رسالة ماجستير _قسم الرياضيات

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان” بعض التطبيقات الصناعية لحركات محددة على المخطط المعداد من النمط ـ e “.

نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” بعض التطبيقات الصناعية لحركات محددة على المخطط المعداد من النمط ـ e “،

اليوم الخميس المصادف 20 نيسان 2023،

حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم المحترم والسيد رئيس قسم الرياضيات المحترم وعدد من تدريسيي الكلية.

تهدف هذه الدراسة التي تقدمت بها الطالبة جوان خيري خليل في قسم الرياضيات الى اكمال ما قام به كل من فايرس , محمود ومحمد كل على انفراد من اضافة عمود ولاحقا اعمدة على المخطط المعداد من النمط – e حيث تم اضافة هذه المرة صف ومن ثم صفوف على نفس المخطط ومعرفة الشروط الواجب توفرها لذلك.

كذلك ايجاد حركة جديدة على المخطط لم تستخدم من قبل والتعرف على خصائصها وماذا تقدم من امكانيات لاحقا.

كلا الهدفين اعلاه كان لمصلحة الهدف الاسمى والاهم وهو ايجاد تطبيق صناعي ممكن ان يستفاد منهما فكان ذلك من خلال ما قدمه كيراني في بحثه عام 2022 عن احد تطبيقات النسيج والذي اعتمد على نموذج قدم لأطروحة دكتوراه في الولايات المتحدة الامريكية من قبل موكاي عام 2019 حيث تم في هذه الدراسة تقديم (اشبه بنموذج) من خلاله بدل الخط الواحد الانتاجي ممكن العشرات من الاشكال وفق الهدفين الاول والثاني من هذه الرسالة.

 

تراس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور احمد محمد علي من كلية علوم الحاسوب والرياضيات وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة جنار عبد الكريم احمد من جامعة زاخو /كلية العلوم والمدرس الدكتورة لمى احمد خليل وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور عمار صديق محمود.

 

وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالبة والمشرف والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر