7 مايو، 2023

مناقشة رسالة ماجستير -قسم علوم الحياة

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان” مقارنةُ نباتاتِ اللوبيا Vigna radiata L. المتمايزةِ مِن كالسِ الجزءِ النباتيِّ والكالسِ المشتقِّ مِن المُعلَّقاتِ الخلويَّةِ وقابليتُها في تكوينِ العُقَدِ المثبَّتةِ للنتروجين الجويِّ “.

 

نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” مقارنةُ نباتاتِ اللوبيا Vigna radiata L. المتمايزةِ مِن كالسِ الجزءِ النباتيِّ والكالسِ المشتقِّ مِن المُعلَّقاتِ الخلويَّةِ وقابليتُها في تكوينِ العُقَدِ المثبَّتةِ للنتروجين الجويِّ “،

اليوم الاحد المصادف 7 ايار 2023، حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم المحترم والسيد المعاون العلمي والمعاون الاداري المحترمين والسيد رئيس قسم علوم الحياة المحترم وعدد من تدريسيي الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة غنيَّة هيثم عبدالوهاب أَحمد القصاب في قسم علوم الحياة استحداث الكالس من أَوراق وسيقان نبات اللوبيا على وسط MS الحاوي على 1.0mgL-1من NAA و 0.5 mgL-1من BA.

وامكن إِنشاء مزارع المعلقات الخلوية من كالس السيقان تحت الفلقية لنباتات اللوبيا ، باستخدام وسط موراشيك وسكوك المجهز. نفذت زراعة كثافتين مختلفتين من المعلقات الخلوية باستخدام نوعين من الأَوساط الأَوَّل وسط MS خالٍ من منظمات النمو، والثاني وسط MS الحاوي على منظمات النمو.

وأَظهرت البيانات ان كثافة الخلايا المزروعة في وسط MS المضاف إليه منظمات النمو أعلى من كثافة الخلايا النامية في وسط MS الخالي من منظمات النمو.

وتضمنت الدراسة اكتشاف صفات جديدة بترجمة البادئات الخاصة PCR لتسلسل القواعد النتروجينية16S rRNA المستخدمة في تقانة التفاعل التضاعف المتسلسل PCR ووجود اختلاف بين فئات بكتيريا الرايزوبيوم Cowpea Rhizobium 321H عن طريق التحليل الوراثي الذي يبين العلاقة الوراثية لثلاثة عُزلات من بكتيريا الرايزوبيوم والمعزولة

من العقد الجذرية لنبات اللوبيا وهذا الاختلاف يوجد بدرجة أَقل بين عزلات بكتيريا

Cowpea Rhizobium 321H.

 

تراس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور قتيبة شعيب محمد صالح وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور رمضان يوسف محمد من جامعة صلاح الدين _ اربيل / كلية الزراعة, الاستاذ المساعد الدكتورة نهال عزت جمعة من كلية العلوم وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتورة جميلة هزاع رشيد.

وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالبة والمشرفة والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر