11 مايو، 2023

مناقشة رسالة ماجستير -قسم علوم الحياة

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان” التشخيص الجزيئي لأنواع من بكتريا التربة وتأثير الجسيمات النانوية على النمو والتمايز “.

نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” التشخيص الجزيئي لأنواع من بكتريا التربة وتأثير الجسيمات النانوية على النمو والتمايز”، اليوم الخميس المصادف 11 ايار 2023،

حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم المحترم والسيد المعاون العلمي والمعاون الاداري المحترمين والسيد رئيس قسم علوم الحياة المحترم وعدد من تدريسيي الكلية.

 

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هنية خالد محمد علي الحياني في قسم علوم الحياة عزل 24 عزلة لبكتريا الرايزوبيا من العقد الجذرية لأربعة أنواع من النباتات البقولية (اللوبيا, الفاصولياء, الجت, الباقلاء) التي زرعت في مناطق عديدة من مدينة الموصل وشُخّصت هذه العزلات عن طريق الصفات المظهرية والزرعية وعدد من الاختبارات البايوكيميائية،

 

كما تضمّنت هذه الدراسة اختبار مدى تأثير الجسيمات النانوية في انتاج السكريات المتعددة الخارجية لعزلات الرايزوبيا، وأظهرت النتائج ان للمواد النانوية تاثيراً كبيراً في معدل إنتاج السكر المتعدد الخارجي في حين كلّما زاد التركيز قًلّ معدل الإنتاج بشكل كبير.

 

وأظهرت نتائج التشخيص باستخدام تقنية الـ PCR لنواتج تفاعل البلمرة المتسلسل للمورث 16S rRNA للعزلات قيد الدراسة تطابقاً مع تسلسلات العزلات القياسية المسجلة في بنك الجينات الدولي.

 

تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتورة فاطمة عبودي علي من جامعة اربيل الطبية / كلية العلوم الصحية وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور رعد حساني سلطان , المدرس الدكتورة ذكرى صديق ذنون من كلية الصيدلة وبإشراف وعضوية المدرس الدكتور عمر عبد العزيز احمد.

وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالبة والمشرف والكلية على هذا الإنجاز العلمي. 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر