11 يوليو، 2023

مناقشة رسالة ماجستير -قسم الرياضيات

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان” توظيف تطبيقات المنطق المضبب(fuzzy logic) في مقرر التربية العملية وأثره في تنمية الثقافة الرياضياتية واليقظة العقلية لدى طلبة قسم الرياضيات “.

نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” توظيف تطبيقات المنطق المضبب(fuzzy logic) في مقرر التربية العملية وأثره في تنمية الثقافة الرياضياتية واليقظة العقلية لدى طلبة قسم الرياضيات “،

اليوم الثلاثاء المصادف 11 تموز 2023، حضر جانبا منها السيد المساعد الاداري لرئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور وحيد محمود الابراهيمي المحترم والسيد المعاون العلمي للعميد الاستاذ المساعد الدكتور ياسر يحيى قاسم المحترم والسيد المعاون الاداري لعميد الكلية الدكتور يونس سعدي سعيد المحترم رئيس قسم الرياضيات المحترم وعدد من تدريسيي الكلية.

تهدف هذه الدراسة التي تقدمت بها الطالبة صفا زياد ذنون في قسم الرياضيات إلى التعرف على أثر توظيف تطبيقات المنطق المضبب(fuzzy logic) في مقرر التربية العملية وأثره في تنمية الثقافة الرياضياتية واليقظة العقلية لدى طلبة قسم الرياضيات.

ولتحقيق هدف البحث تم صياغة الفرضيتين الصفريتين الآتيتين: “لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تنمية الثقافة الرياضياتية كذلك “لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تنمية اليقظة العقلية لدى طلبة قسم الرياضيات بين المجموعة التجريبية التي درست على وفق توظيف المنطق المضبب والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية” .

وتطلب البحث اعداد أداتين , الأولى اختبار الثقافة الرياضياتية المعد من الأبعاد الأربعة( تاريخ الرياضيات , طبيعة الرياضيات , المفاهيم , والمجال المهاري ) ، أما الأداة الثانية فهي مقياس اليقظة العقلية.

 

تراس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عبد الواحد حميد ثامر من جامعة الانبار/كلية التربية للعلوم الانسانية وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة ايناس يونس مصطفى والمدرس الدكتور سليمان احمد يونس من كلية التربية للبنات وبإشراف وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور حسين عبيد ضحوي والاستاذ المساعد الدكتور محمد عبد الرزاق محمد.

وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالبة والمشرفين والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر