31 أغسطس، 2023

مناقشة رسالة ماجستير -قسم علوم الحياة

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان” دراسة نوعية وبيئية للطحالب المستوطنة بعض العيون الكبريتية في محافظة نينوى “.

نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” دراسة نوعية وبيئية للطحالب المستوطنة بعض العيون الكبريتية في محافظة نينوى “، اليوم الخميس المصادف 31 اب2023، حضر جانبا منها السيد المعاون العلمي للعميد الاستاذ المساعد الدكتور ياسر يحيى قاسم المحترم والسيد رئيس قسم علوم الحياة المحترم وعدد من تدريسيي الكلية.

تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب معن صالح يونس الطائي في قسم علوم الحياة تسجيل عزلة عالمياً Crinalum magnum بأسم جامعة الموصل في محطة (حمام العليل) لأول مره في العراق، حيث اكدت نتائج التشخيص الجزيئي ان العزلة المستحصل عليها تابعة لعائلة Gomontiellaceae والاسم العالمي الدقيق لها Crinalum magnum وذلك بتحديد تسلسل القواعد النيتروجينيه لنواتج التفاعل التضاعفي لعينه DNA التابعة لهذه العزلة مع العزلة القياسية.

 

وتضمن الجانب البايولوجي تسجيل (37) جنس للطحالب في المحطات المدروسة خلال مدة الدراسة وان الجنس Crinalum magnum كان سائدا في جميع المحطات.

 

تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور حميد سلمان خميس من جامعة تكريت/كلية التربية للبنات وعضوية كل من الاستاذ الدكتور عبدالعزيز يونس طليع , المدرس الدكتور شيماء خليل عبدالله من كلية علوم البيئة وتقاناتها وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور يوسف جبار اسماعيل.

 

وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالب والمشرف والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر