12 سبتمبر، 2023

مناقشة رسالة ماجستير -قسم الكيمياء

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة بعنوان” عزل واستخلاص بعض المركبات الفعالة ودراسة تأثيراتها الكيموحيوية على الجرذان المختبرية “.

نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة عزل واستخلاص بعض المركبات الفعالة ودراسة تأثيراتها الكيموحيوية على الجرذان المختبرية “،

اليوم الثلاثاء المصادف 12 ايلول 2023، حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور قيس اسماعيل ابراهيم المحترم والسيد المعاون العلمي لعميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور ياسر يحيى قاسم المحترم والسيد رئيس قسم الكيمياء المحترم وعدد من تدريسيي الكلية.

 

تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب مثنى صلاح الدين ابراهيم علي في قسم الكيمياء معرفة التأثير الوقائي لكل من المستخلص المائي لنبات فاكهة التنين (hylocereous undatus) و المركبات الفعالة المعزولة منه (فيتامين C و حامض الكاليك) في الحد من تأثير التهاب المفاصل الرثوي المستحدث عبر دراسة بعض التغيرات في المعايير النسجية والكيموحيوية.

تناولت الدراسة قياس و دراسة بعض من المتغيرات الكيموحيوية في مصل دم ذكور الجرذان البيض وتحديد الجرعة المميتة الوسطية….

يُستنتج من هذه الدراسة ان استخدام المستخلص المائي والمركبات الفعالة المعزولة من قشور نبات فاكهة التنين, قد اظهرت تأثيراً وقائياً قلل من الضرر الناتج عن استحداث التهاب المفاصل بواسطة (CFA) ,فضلا عن تحسن في نُسج الكلية والكبد والمفصل.

 

تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور نشوان ابراهيم عبو وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة انتصار غانم طه من كلية التربية الاساسية, الاستاذ المساعد الدكتورة نغم قاسم كاظم من جامعة تكريت /كلية العلوم ، وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتورة لمى عبد المنعم بكر.

وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالب والمشرفة والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر