19 مارس، 2024
مناقشة رسالة ماجستير – قسم الكيمياء
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة عن أثر استخدام انموذج كولب (Kolb) في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي بمادة الكيمياء وتنمية حسهم الكيميائي
نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة “أثر استخدام أنموذج كولب (Kolb) في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي بمادة الكيمياء وتنمية حسِّهم الكيميائي” اليوم الثلاثاء الموافق ١٩ أذار ٢٠٢٤
وقد حضر جانبا منها السيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور ياسر يحيى قاسم والسيد رئيس قسم الكيمياء الاستاذ المساعد الدكتور عمر ذنون
تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب (عمر محمد طاهر احمد العلي) أثر استخدام انموذج كولب (Kolb) في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي بمادة الكيمياء وتنمية حسِّهم الكيميائي، واعتمد الباحث التصميم التجريبي لمجموعتي البحث حيث تمت صياغة فرضيتين صفريتين الأولى تتعلق في تحصيل مادة الكيمياء والأخرى تتعلق بالحس الكيميائي لدى طلاب الصف الخامس العلمي، والتحقق من أثره في التحصيل وتنمية الحسِّ الكيميائي لمجموعتي البحث المتكافئتين في متغيرات ( الذكاء ، العمر الزمني بالأشهر ، درجات العام السابق لمادة الكيمياء ، الحس الكيميائي، التحصيل الدراسي للوالدين ) ، طبقت الدراسة على عينة مكونة من (٨٠) طالباً من طلاب الصف الخامس العلمي في اعدادية عمر بن الخطاب للبنين موزعين على مجموعتين تجريبية وضابطة بدءا من الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي٢٠٢٣-٢٠٢٤ على مجموعتي البحث.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور محمود عبدالسلام محمد وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة نغم هادي عبدالامير والاستاذ المساعد الدكتور حسين عبيد ضحوي وبإشراف وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور وعد غانم بديوي والاستاذ الدكتور عمر يونس محمد .
وتم قبول رسالة الماجستير فمبارك للطالب وللمشرفين والكلية على هذا الانجاز العلمي
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
كلية التربية للعلوم الصرفة
الثلاثاء ١٩ آذار ٢٠٢٤