9 يونيو، 2024
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم الكيمياء
نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة” فاعلية توظيف استراتيجية التعليم المعكوس التفاعلي في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط بمادة الكيمياء وتنمية اتجاهاتهن نحوها ” اليوم الاحد الموافق 9 حزيران 2024
حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور قيس اسماعيل ابراهيم المحترم والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور ياسر يحيى قاسم المحترم ورئيس قسم الكيمياء وعدد من تدريسي القسم.
تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (ضفاف محمود محمد العزي) من قسم الكيمياء الكشف عن فاعلية توظيف استراتيجية التعليم المعكوس التفاعلي في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط بمادة الكيمياء وتنمية اتجاهاتهن نحوها ولتحقيق أهداف البحث واختبار فرضياته تطلب ذلك بناء أداتين: الأولى متمثلة بالاختبار التحصيلي الذي تكون من (25) فقرة موضوعية من نوع اختيار من متعدد ذي أربعة بدائل، والثانية متمثلة بمقياس الاتجاه نحو مادة الكيمياء الذي تكون من (34) فقرة تم الاعتماد على المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وقد تكوَّن مجتمع البحث من جميع طالبات الصف الأول المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية النهارية الحكومية التابعة إلى المديرية العامة لتربية كركوك للعام الدراسي (2024-2023 م)، وتم اختيار ثانوية الحريري للبنات بالطريقة القصدية لتمثل عينة البحث التي تكونت من ثلاث شعب للصف الأول المتوسط وبالطريقة العشوائية اختارت الباحثة شعبتين، إذ مثلت الشعبة (ب) المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية التعليم المعكوس التفاعلي والبالغ عدد أفرادها (34) طالبة، ومثلت الشعبة (أ) المجموعة الضابطة التي درست المادة وفق الطريقة الاعتيادية والبالغ عدد أفرادها (36) طالبة، وأجريت عملية التكافؤ بين أفراد مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات ذات التأثير على طبيعة البحث.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتورة وفاء محمود يونس وعضوية كل من الاستاذ الدكتورة ضمياء سالم داوّد والاستاذ المساعد الدكتور عزيز محمد علي وباشراف وعضوية كل من الاستاذ الدكتور محمود عبدالسلام محمد صالح والاستاذ الدكتور عمار احمد حمدون.
وقدم السيد عميد الكلية كتاب شكر وتقدير الى الاستاذ الدكتورة ضمياء سالم داؤود من جامعة بغداد/ كلية التربية للعلوم الصرفة- ابن الهيثم وذلك لتحملها عناء السفر والمشاركة في المناقشة.
وتم قبول رسالة الماجستير فمبارك للطالبة والمشرفين على هذا الانجاز العلمي
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
كلية التربية للعلوم الصرفة
الأحد ٩ حزيران ٢٠٢٤