14 يونيو، 2024
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم الرياضيات
نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” أثر أنموذج شوارتز في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط لمادة الرياضيات وتنمية تفكيرهنّ الجبري ” اليوم الخميس الموافق 13 حزيران 2024
حضر جانبا منها السيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور ياسر يحيى قاسم المحترم والسيد معاون العميد للشؤون الادارية الدكتور يونس سعدي سعيد المحترم وعدد من تدريسي القسم.
تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (سلوى حسام علي حسين) من قسم الرياضيات التعرف على أثر أنموذج شوارتز في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط لمادة الرياضيات وتنمية تفكيرهنّ الجبري وللتحقّق من هذا الهدف تمّت صياغة فرضيتين الصفرية الأولى تتعلق في التحصيل لمادة الرياضيات والاخرى تتعلق في مهارات التفكير الجبري لدى طالبات الصف الثاني المتوسط تم اختيار عينة قصدية من طالبات الصف الثاني المتوسط في متوسطة العبير للبنات في محافظة نينوى للعام الدراسي (2023-2024) ، وقد بلغ مجموع أفرادها(72) طالبة، توزّعت هذه العينة إلى مجموعتين تمثل إحداهما المجموعة التجريبية مكوّنة من (37) طالبة وتمثل الأخرى المجموعة الضابطة مكوّنة من (35) طالبة، وأجريت عملية التكافؤ على مجموعتي البحث في المتغيرات الاتية (العمر، المعدل العام للصف الاول متوسط، التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات، درجة الذكاء، اختبار التفكير، التحصيل التعليمي للأب والأم) وتمّ تدريس المجموعة التجريبية على وفق أنموذج شوارتز والمجموعة الضابطة على وفق الطريقة الاعتيادية طبقت التجربة بدءاً من الفصل الأول للعام الدراسي (2023-2024) إذ تم إجراء الاختبار القبلي للتفكير الجبري لطالبات عينة البحث بتاريخ (2023/10/31) وبدأت التجربة بتاريخ (2023/11/6) واستمرت فصلاً دراسياً كاملاً بواقع خمسة دروس أسبوعياً.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور مجبل حماد عواد وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور احمد عبيد عويد و الاستاذ المساعد الدكتور سليمان احمد يونس وباشراف وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور حسين عبيد ضحوي والاستاذ المساعد الدكتور يونس حازم الطويل.
وتم قبول رسالة الماجستير فمبارك للطالبة والمشرفين على هذا الانجاز العلمي
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
كلية التربية للعلوم الصرفة
الخميس ١٣ حزيران ٢٠٢٤