25 يونيو، 2024

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم الرياضيات

نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” فاعلية دمج أُنموذجي روثكوف والمكعب في تحصيل طالبات الصف الأَوَّل المتوسط لمادة الرياضيات وتنمية مهارات تعلمهنَّ اليقظ ” وذلك يوم الاثنين الموافق 24 حزيران 2024
حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور قيس اسماعيل ابراهيم المحترم والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور ياسر يحيى قاسم المحترم والسيد معاون العميد للشؤون الإدارية الدكتور يونس سعدي سعيد المحترم وعدد من تدريسي القسم.
تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (بسمة ثائر نوري الجمال) من قسم الرياضيات التعرف على فاعلية دمج أُنموذجي روثكوف والمكعب لتدريس الرياضيات في التحصيل وتنمية مهارات التعلم اليقظ لدى طالبات الصف الأَوَّل المتوسط. وللتحقّق من هذا الهدف تمّت صياغة ثلاث فرضيات صفرية . وللتحقق من فرضيات البحث اختيرت عينة قصدية من طالبات الصف الأَوَّل المتوسط من ثانوية الفردوس للبنات في قضاء تلعفر/ محافظة نينوى للعام الدراسي(2023-2024) واختيرت شعبتين (أ و ج) عشوائيًا بواقع (40) طالبة للمجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية الدمج و (40) طالبة للمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتياديَّة على الترتيب وأُجريت عملية التكافؤ بين طالبات المجموعتين في متغيرات ( الذكاء ،المعدل العام ، درجة الرياضيات للصف السادس الابتدائي، مهارات التعلم اليقظ قبليًا، التحصيل الدراسي للاب والام ).
واستمرت التجربة فصلًا دراسيًا كاملا بواقع خمسة دروس أُسبوعيًا ليكون مجموع الدروس الكلية(48) درسًا واستمر التدريس إِلى( 2024/1/7) ، بعدها طبق مقياس مهارات التعلم اليقظ بعديًا بتاريخ (2024/1/8) تبعه تطبيق الاختبار التحصيلي بتاريخ (2024/1/11).
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور عبد الواحد حميد ثامر وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عاصم احمد خليل و الاستاذ المساعد الدكتور حسين عبيد ضحوي وباشراف وعضوية كل من الاستاذ الدكتورة ايناس يونس مصطفى والاستاذ الدكتور غانم محمد عبدالله.
وتم قبول رسالة الماجستير فمبارك للطالبة والمشرفين على هذا الانجاز العلمي
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
كلية التربية للعلوم الصرفة
الثلاثاء ٢٥ حزيران ٢٠٢٤

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر