9 يوليو، 2024
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم علوم الحياة
نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” أثر استراتيجيَّة سكامبر المدعمة بالسقالات التعليميَّة في تحصيل طالبات الصف الرابع الإِعداديّ في مادة الأَحياء وتنمية تفكيرهن التصميمي ” وذلك يوم الاحد الموافق 7 تموز 2024
تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالبة (فرح ألياس خضرخلف ألدليمي) من قسم علوم الحياة التعرف على أثر استراتيجيَّة سكامبر المدعمة بالسقالات التعليميَّة في تحصيل طالبات الصف الرابع الإِعداديّ في مادة الأَحياء وتنمية تفكيرهن التصميمي
اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي( ذا الضبط الجزئي) للمجموعتين المتكافئتين المستقلتين (التجريبيَّة والضابطة) وقد اختيرت عينة البحث عشوائيا من طالبات الصف الرابع العلمي (إِعداديَّة الأصمعي) للبنات التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة نينوى في مدينة الموصل؛ إِذ بلغت عينة البحث من (62) طالبة وقد وقع الاختيار على الشعبة (ا) المكونة من (30) طالبة لتمثل المجموعة التجريبيَّة وشعبة (ب) المكونة من(32) طالبة لتمثل المجموعة الضابطة وتمت عملية المعادلة بين طالبات المجموعتين في متغيرات (العمر الزمني بالأَشهر، درجات التحصيل السابق، المعدل العام للعام السابق، المستوى التعليمي للوالدين، مستوى الذكاء، مقياس التفكير التصميمي).
اذ قامت الباحثة بتدريس مجموعتي البحث بتاريخ (30/10/2023) وتلاها تطبيق الأَداتين، أولها الاختبار التحصيلي البعدي يوم الأَحد الموافق (8/1/2024) والتفكير التصميمي البعدي يوم الأَحد الموافق (10/1/2024).
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتورة ضمياء سالم داوود وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة امل فتاح زيدان والاستاذ المساعد الدكتور زياد بدر حمد وباشراف وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة مأرب محمد أحمد والاستاذ المساعد الدكتورعامر محسن محمود.
وتم قبول رسالة الماجستير فمبارك للطالبة والمشرفين على هذا الانجاز العلمي
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
كلية التربية للعلوم الصرفة
الثلاثاء ٩ تموز ٢٠٢٤