15 أغسطس، 2024

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم علوم حياة

نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة”اثر التفاعل بين استراتيجية العصف الذهني واساليب التعلم لـ( كولب) على تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي وتنمية الوعي العلمي الاخلاقي لديهم “
اليوم الاثنين الموافق 12 آب 2024
حضر جانبا السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور قيس اسماعيل ابراهيم المحترم والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور ياسر يحيى قاسم المحترم وعدد من تدريسي القسم.
تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب (تحسين ياسين حسن اللهيبي) من قسم علوم الحياة التعرف على اساليب التعلم لدى طلاب الصف الخامس العلمي وأثر التفاعل بين استراتيجية العصف الذهني وأساليب التعلم لـ كولب في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي وايضا أثر التفاعل بين استراتيجية العصف الذهني وأساليب التعلم لـ كولب في تنمية الوعي العلمي الاخلاقي لدى طلاب الصف الخامس العلمي.
اختار الباحث التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي لمجموعتي البحث، تكون مجتمع البحث من (5680) طالباً من المدارس النهارية في مركز محافظة نينوى للعام الدراسي (2023 – 2024)، واختار الباحث بصورة قصدية (اعدادية ابي حنيفة للبنين) وبلغ حجم العينة (53) طالباً، موزعين على مجموعتين تمثل احدهما المجموعة التجريبية تم اختيارها بطريقة عشوائية والتي تدرس وفق استراتيجية العصف الذهني بلغ عدد طلابها (26) طالباً والاخرى تمثل المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية وتم اختيارها بطريقة عشوائية وبلغ عدد طلابها (27) طالباً واستغرقت التجربة (10) اسابيع
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتورة ايناس يونس مصطفى وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور محمد اسماعيل سليمان والاستاذ المساعد الدكتورة مآرب محمد احمد وباشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتورة امل فتاح زيدان والاستاذ الدكتورة جميلة هزاع رشيد.
وقدم السيد عميد الكلية كتاب شكر وتقدير الى الاستاذ المساعد الدكتور محمد اسماعيل سليمان من جامعة زاخو/كلية التربية لتحمله عناء السفر والمشاركة في المناقشة.
وتم قبول رسالة الماجستير فمبارك للطالب والمشرفين على هذا الانجاز العلمي
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
كلية التربية للعلوم الصرفة
الأثنين ١٢ آب ٢٠٢٤

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر