23 أغسطس، 2024

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم الكيمياء

نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة” تصميم وحدة تعليمية قائمة على التدريس المتمايز في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم الكيميائية لدى طلاب الصف الرابع الإعدادي وتنمية دافعيتهم نحو التعلم”
وذلك يوم الخميس الموافق 22 آب 2024
حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور قيس اسماعيل ابراهيم المحترم والسيد معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور ياسر يحيى قاسم المحترم والسيد رئيس قسم الكيمياء .
تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب (سعد مخلف حسين الشمري) من قسم الكيمياء تصميم وحدة تعليمية قائمة على التدريس المتمايز ودراسة أثرها في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم الكيميائية لدى طلاب الصف الرابع الإعدادي وتنمية دافعيتهم نحو التعلم، حيت تم صياغة أربعة فرضيات، إذ تكون مجتمع البحث من جميع طلاب الصف الرابع الإعدادي في المدارس الصباحية للبنين للعام الدراسي (2023/2024)، موزعين إلى (40) مدرسة إعدادية في محافظة نينوى، وتم اختيار طلاب الصف الرابع الإعدادي من اعدادية (اليرموك) بالطريقة القصدية لتمثل عينة البحث التي تكونت من مجموعة تجريبية بلغ عدد أفرادها (33) طالب، ومجموعة ضابطة بلغ عدد أفرادها(33) طالب. اعتمد الباحث على المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وأجريت عملية التكافؤ بين أفراد مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات ذات التأثير على طبيعة البحث.
أظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وفقاً لاستراتيجية التدريس المتمايز على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في اختبار التصورات البديلة.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ مساعد الدكتور وعد غانم بديوي وعضوية كل من الاستاذ مساعد الدكتور عزيز محمد علي والاستاذ مساعد الدكتورة سهاد عبد الامير عبود وباشراف وعضوية الاستاذ الدكتور محمود عبدالسلام محمد والاستاذ الدكتور نشوان إبراهيم عبو.
وتم قبول رسالة الماجستير فمبارك للطالبة والمشرف على هذا الانجاز العلمي
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
كلية التربية للعلوم الصرفة
الخميس ٢٢ آب ٢٠٢٤

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر