3 يوليو، 2025

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم علوم الحياة

تحقيقا للهدف الرابع من اهداف التنمية المستدامة (التعليم الجيد) نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” أثر استخدام أنموذج فيلدر وسيلفرمان في تحصيل مادة الاحياء وتنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثاني المتوسط”
وذلك يوم الثلاثاء الموافق ١ تموز ٢٠٢٥
حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور جاسم فتحي علي المحترم والسيد رئيس قسم علوم الحياة الاستاذ الدكتور يوسف جبار اسماعيل المحترم وعدد من تدريسي القسم.
تناولت هذه الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (رشا محمد شاكر) من قسم علوم الحياة اثر استخدام انموذج فيلدر وسيلفرمان في تحصيل مادة علم الأحياء وتنمية التفكير الناقد لدى طالبات الصف الثاني واعتمدت الباحثة التصميم,التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين,المتكافئتين ، والذي يتضمن مجموعتين هما التجريبية والضابطة ، ووفقاً لهذا التصميم اختارت الباحثة عينة البحث قصدياً من طالبات ( متوسطة الطريق المضيء الصف الثاني متوسط في مدينة الموصل ،,إذ تكونت عينة البحث من ( 60 ) طالبة وقد وقع،الاختيار العشوائي على شعبة ( 1 ) المؤلفة من ( ٣٦ )،طالبة,لتمثل المجموعة،التجريبية ، وشعبة ( ب ) المؤلفة من ( 27 ) طالبة لتمثل المجموعة الضابطة، وبدأت الباحثة بتطبيق التجربة في الفصل،الأول من العام الدراسي ( 2024-2025 ) إذ قامت الباحثة بتدريس مجموعتي البحث بتاريخ (2024/9/25) واستمرت لغاية ( 2024/12/22).
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور محمود عبد السلام محمد وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور ناصر بن سليم بن ناصر من سلطنة عمان ( دولة عمان الشقيقة) وتعد هذه خطوة تجاه تحقيق التعاون بين الجامعات للدول العربية في المجال الاكاديمي والبحث العلمي والأستاذ المساعد الدكتور زياد بدر حمد وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة مأرب محمد احمد والأستاذ المساعد الدكتورة امال عبدالاله يونس.
وتم قبول رسالة الماجستير فمبارك للطالبة والمشرفين على هذا الانجاز العلمي
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
كلية التربية للعلوم الصرفة
الاربعاء ٢ تموز ٢٠٢٥
اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم الكيمياء
تهنئة بمناسبة تسنم منصب معاون العميد للشؤون العلمية

مشاركة الخبر