4 يوليو، 2025
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم الرياضيات

تحقيقا للهدف الرابع من اهداف التنمية المستدامة (التعليم الجيد) نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” أَثر استراتيجيَّة الإِثراء الوسيلي في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط وتنمية تنورهم الرياضي “
وذلك يوم الخميس الموافق ٣ تموز ٢٠٢٥
حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور جاسم فتحي علي المحترم.
تناولت هذه الدراسة التي تقدم بها الطالب (كرم باسم مجيد عبد الرزاق) قسم الرياضيات التعرُّف على أَثر استراتيجيَّة الإِثراء الوسيلي في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة الرياضيات وتنمية تنورهم الرياضي حيث بلغت عينة البحث (78) طالباً من طلاب الصَف الثَاني المُتوَسط اختيروا قصديًا مِن مُجتمع البَحث المُكون من (30030) طالباً موزعين على (257) مدرسة ،إذ وقع الاختيار على متوسطة المهيمن للبنين في مدينة الموصل للعام الدراسي(2025- 2024)،اختار الباحث بطريقة عشوائية مجموعتين الأُولى تجريبية شعبة(هــ) درست مادة الرياضيات وفقاً لاستراتيجية الإثراء الوسيلي وبلغت (38) طالباً والثانية ضابطة شعبة(د) دَرست المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية وبَلغت(40) طالباً بَعد ذلك اجرى الباحث التكافؤ بَين طُلاب المَجموعتين في عَدد من المتغيرات (حاصل الذكاء- المعدل العام- درجة الرياضيات للسنة السابقة – تحصيل الابوين- التنور الرياضي)
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور حسين عبيد ضحوي وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور سليمان احمد يونس والمدرس الدكتور ابراهيم عبد الغني ابراهيم وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور احمد عبيد عويد والأستاذ المساعد الدكتور عزام صلاح الدين يونس.
وتم قبول رسالة الماجستير فمبارك للطالب والمشرفين على هذا الانجاز العلمي
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
كلية التربية للعلوم الصرفة
الخميس ٣ تموز ٢٠٢٥









