8 يوليو، 2025
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم الرياضيات

تحقيقا للهدف الرابع من اهداف التنمية المستدامة (التعليم الجيد) نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة” تدريس الرياضيات على وفق استراتيجية تكامل المعرفة المجزأة وأثرها في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط وتنمية تفكيرهم الترابطي “
وذلك يوم الاثنين الموافق ٧ تموز ٢٠٢٥
تناولت هذه الدراسة التي تقدم بها الطالب (داود محمد علي الجبوري) من قسم الرياضيات التعرف على أثر تدريس الرياضيات على وفق استراتيجية تكامل المعرفة المجزأة في التحصيل لدى طلاب الصف الأول المتوسط وتنمية تفكيرهم الترابطي وتحدد مجتمع البحث بجميع طلاب الصف الأول المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية النهارية للبنين في محافظة نينوى للعام الدراسي (2025_2024) والبالغ عددهم (40278) طالباً الذين توزعوا على (257) مدرسة متوسطة وثانوية، بعد ذلك قام الباحث بإجراء التكافؤ بين الطلاب في عدد من المتغيرات: العمر الزمني للطلاب محسوباً بالأشهر، المعدل العام للصف السادس الابتدائي، درجة الطالب في مادة الرياضيات في الصف السادس الابتدائي، درجة الذكاء، الاختبار القبلي للتفكير الترابطي، المستوى التعليمي للآباء، المستوى التعليمي للأمهات.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور عاصم احمد خليل وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور احمد عبيد عويد والأستاذ المساعد الدكتورة انتظار عبد القادر محمد وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور سليمان احمد يونس والأستاذ المساعد الدكتور غانم محمود ظاهر.
وتم قبول رسالة الماجستير فمبارك للطالب والمشرفين على هذا الانجاز العلمي
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
كلية التربية للعلوم الصرفة
الاثنين ٧ تموز ٢٠٢٥






