22 أغسطس، 2025
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم الكيمياء

تحقيقا للهدف الرابع (التعليم الجيد) من اهداف التنمية المستدامة نوقشت في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” أثر أنموذج Pressly في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي بمادة الكيمياء وتنمية تفكيرهم الاستدلالي”
وذلك يوم الخميس الموافق ٢١ آب ٢٠٢٥
تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب (صهيب ناصر إبراهيم الجبوري) من قسم الكيمياء التعرف على أثر أنموذج Pressly في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي بمادة الكيمياء وتنمية تفكيرهم الاستدلالي،واعتمد الباحث التصميم شبه التجريبي لمجموعتي البحث المتكافئتين في متغيرات ( الذكاء ، العمر الزمني بالأشهر، درجات العام السابق لمادة الكيمياء، التفكير الاستدلالي، التحصيل الدراسي للوالدين، المعدل العام للسنة السابقة)، وقد تمثل مجتمع البحث بطلاب الصف الخامس العلمي في المدارس الثانوية والإعدادية النهارية للبنين في محافظة نينوى/ مركز مدينة الموصل للعام الدراسي (2024م – 2025م)، التابعة للمديرية العامة لتربية نينوى والبالغ عددها (48) مدرسة.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور احمد جوهر محمد امين وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور محمد جاسم محمد والأستاذ المساعد الدكتور احمد عبيد عويد وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور والأستاذ المساعد الدكتور وعد غانم بديوي رغيد يوسف غزال.
وتم قبول رسالة الماجستير فمبارك للطالب والمشرفين على هذا الانجاز العلمي
شعبة الإعلام والاتصال الحكومي
كلية التربية للعلوم الصرفة
الخميس ٢١ آب ٢٠٢٥




