30 ديسمبر، 2021

مناقشة رسالة ماجستير-قسم علوم الحياة

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة عن تحليل محتوى كتاب علم الأحياء وفق منحى التكامل بين العلم وَالتكنولوجيا وَالمجتمع وَالبيئة (S.T.S.E) وَمدى اِمتلاك طلاب الصف الثالث المتوسط للثقافة الصحّيّة.ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير عن تحليل محتوى كتاب علم الأحياء وفق منحى التكامل بين العلم وَالتكنولوجيا وَالمجتمع وَالبيئة (S.T.S.E) وَمدى اِمتلاك طلاب الصف الثالث المتوسط للثقافة الصحّيّة ،اليوم الخميس 30 كانون الاول 2021، حضر جانبا منها السيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم المحترم والسيد المعاون العلمي والمعاون الإداري المحترمين والسيد رئيس قسم علوم الحياة وعدد من تدريسيي الكلية.تهدف هذه الرسالة التي تقدم بها الطالب سعدون جابر محمد في قسم علوم الحياة إلى الكشف عن مدى تضمين قضايا منحى التكامل بين العلم وَالتكنولوجيا وَالمجتمع وَالبيئة (S.T.S.E) في محتوى كتاب علم الأحياء (الإنسان وَصحّته)، وَمدى اِمتلاك طلاب الصف الثالث المتوسط الثقافة الصحّيّة.حيث اعتمدت الدّراسة المنهج الوصفي التحليلي وكانت أدوات الدّراسة قائمة قضايا منحى (S.T.S.E)، وَاِختبار الثقافة الصحّيّة، تكوّنت عينة الدراسة من كتاب علم الأحياء (الإنسان وَصحته)، وَعيّنة عشوائية من طلاب الصف الثالث المتوسط في مدينة الموصل، بلغ عددها (377) طالب.أهم نتائج الدّراسة:

  • ضعف تضمين قضايا منحى (T.S.E) في محتوى كتاب علم الأحياء (الإنسان وَصحته)، إذ حقّق الكتاب (25) قضية فرعية من القضايا الّتي وردت في أداة التحليل، وَبنسبة (31.25%)، في حين أهمل (55) قضية فرعية.
  • ما يمتلكه طلاب الصف الثالث المتوسط من ثقافة صحّيّة أقل من النسبة المحكية (60%) الّتي اِعتمدها الباحث، إذ بلغ مستوى أدائهم الكُلّيّ على اِختبار الثقافة الصحّيّة (58.68%).وَفي ضوء النتائج أوصى الباحث بما يأتي:
    • ضرورة اعتناء مخططيّ المناهج وَمطوّريها وَالمسؤولين عن رسم السياسة التربوية في وزارة التربية بتضمين قضايا منحى (T.S.E) في محتوى كتاب علم الأحياء (الإنسان وَصحّته) باِستعمال الأسلوب الأفضل وَالأنسب، مثل: (الأسلوب الاِندماجي، وَالأسلوب المستقل، وَأسلوب الوحدات). وَالعمل على تحقيق التوازن وَمُراعاة التكامل وَالتتابع وَالتناسق بين هذه القضايا.
    • العمل على إقامة دورات تدريبية وَورش تدريب لمُعلّميّ العلوم وَالعلوم الطبيعية وَمُدرّسيها قبل الخدمة وَفي اثنائها، بحيث تتناول آخر التطوّرات العالميّة فيما يخص منحى (T.S.E) لاِستعماله مدخلاً للتدريس.تراس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور أفراح ياسين محمد من جامعة صلاح الدين/كلية التربية وعضوية كل من الأستاذ الدكتورة وفاء محمود يونسوالأستاذ الدكتورة ايناس يونس مصطفى وبإشراف وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة مآرب محمد أحمد والأستاذ الدكتور عدنان موسى محمد.وتم قبول رسالة الماجستير فالف مبروك للطالب والمشرفين والكلية على هذا الإنجاز العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر