15 أبريل، 2025
أثر أنموذج التعلم المرتكز على المهمة(TBL) في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي لمادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية وتنمية تفكيرهم المستقبلي

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة الموصل رسالة ماجستير بعنوان
أثر أنموذج التعلم المرتكز على المهمة(TBL) في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي لمادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية وتنمية تفكيرهم المستقبلي يوم الاثنين 14/4/2025
حضر جنابها منها الأستاذ الدكتور حازم ذنون إسماعيل عميد الكلية ورئيس القسم الدكتور مضر حيدر محمود اليوزبكي وعدد من تدريسي الكلية
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب محمد عبدالكريم أحمد محمد السبعاوي إلى (أثر أنموذج التعلم المرتكز على المهمة(TBL) في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي لمادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية وتنمية تفكيرهم المستقبلي ) تمثل مجتمع البحث الحالي بالمدارس الثانوية والاعدادية الصباحية للبنين في تربية الحضر في القيارة، وتكونت عينة البحث من (61)طالباً من طلاب الصف الخامس العلمي, اختيروا قصدياً من مجتمع البحث، وزعوا على مجموعتين مثلت إحداهما المجموعة التجريبية مكونة من (30) طالباً درسوا وُفق انموذج التعلم المرتكز على المهمة TBL , ومثلت الأخرى المجموعة الضابطة مكونة من (31) طالباً درسوا بالطريقة الاعتيادية, اعتمد الباحث على التصميم التجريبي الذي يطلق عليه تصميم ذا المجموعات المتكافئة لمجموعتي البحث.لتحقيق هدفا البحث تطلب وجود أداتين:الأولى: اختبار تحصيلي في مادة القران الكريم والتربية الإسلامية الذي أعده الباحث، اذ اصبحت الاداة مكونة من (26) فقرة بصيغتها النهائية, تكونت الفقرات الموضوعية من (17) فقرة ( اختيار من متعدد, ومزاوجة) و(9) فقرات أسئلة مقاليه محدودة الاجابة.
أما الأداة الثانية: فكانت مقياس التفكير المستقبلي الذي أعده الباحث مكون من(40) فقرة بصيغتهِ النهائية، وقد تم التحقق من صدق الاداتين من حيث، وصدقهما، و ثباتهما، وقوة تمييزهما.وبعد تهيئة الخطط التدريسية والأداتين، طبقَ مدرسيي المادة التجربة في الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي (2024_2025م) حيث بدأت التجربة يوم الخميس الموافق( 24/10/2024) وانتهت يوم الثلاثاء الموافق(24/12/2024).ثم جمع البيانات وعالجها إحصائياً باستعمال الوسائل الإحصائية على وفق برنامج إحصائي Spss كانت النتائج ما يأتي:
1_” يوجدُ فرقٌ ذو دلالةٍ إحصائيةٍ عندَ مستوىٰ دلالةٍ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي دَرَسَتْ وُفْقَ انموذجِ التَّعلُّمِ المُرْتَكِزِ علىٰ المهمَّة TBL) ) ودرجات طلاب المجموعة الضابطة التي دَرَسَتْ وُفْقَ الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيليِّ”.
2_” يوجدُ فرقٌ ذو دلالةٍ إحصائيةٍ عندَ مستوىٰ دلالةٍ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي دَرَسَتْ وُفْقَ انموذجِ التَّعلُّمِ المُرْتكَزِ علىٰ المهمَّةِ TBL) ) وطلاب المجموعة الضابطة التي دَرَسَتْ وُفْقَ الطريقة الاعتيادية في تنميةِ التَّفكيرِ المستقبليِّ”. 3_” يوجدُ فرقٌ ذو دلالةٍ إحصائيةٍ عند مستوىٰ دلالةٍ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست وُفْقَ انموذجِ التَّعلُّمِ المُرْتَكَزِ علىٰ المهمَّةِ TBL) ) في التَّطْبِيْقَيْنِ القبليِّ والبعديِّ لمقياسِ التَّفكيرِ المستقبليِّ” .وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحث باستنتاجات عدة أبرزها، أنَّ إستعمال (أنموذج التعلم المرتكز على المهمة TBL) في عملية تدريس مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية رفع مستوى طلاب الصف الخامس العلمي، وأستقبالهم لموضوعات مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية. وأوصى الباحث مجموعة من التوصيات أبُرزها, على مديريات التربية توجيه مدرسي ومدرسات مادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية نحو إستعمال (أنموذج التعلم المرتكز على المهمة TBL) في تدريسهم لهذه المادة بالغة الأهمية . كما اقترح الباحث مجموعة من المقترحات أبرزها، أثر أنموذج (أنموذج التعلم المرتكز على المهمة TBL) في تحصيل طلاب الثاني المتوسط وتنمية تفكيرهم الاخلاقي.
تراس لجنة المناقشة
الأستاذ الدكتورة : ندى لقمان محمد امين الحبار
وعضوية كل من
الأستاذ الدكتورة : ازهار طلال حامد عزيز , والأستاذ الدكتور :طه ياس خضير رميض .
وبإشراف وعضوية
الأستاذ المساعد الدكتور : زياد عبد الإله عبدالرزاق حسين .