26 أغسطس، 2025

أثر أنموذج 7E’s في تحصيل طالبات الصف الرابع الاعدادي لمادة اللغة العربية وتنمية تفكيرهن المنتج

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية عن : أثر أنموذج 7E’s في تحصيل طالبات الصف الرابع الاعدادي لمادة اللغة العربية ..
ناقش قسم اللغة العربية بكلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة الموصل يوم الأحد ٢٤ آب ٢٠٢٥ رسالة ماجستير عن : ( أثر أنموذج 7E’s في تحصيل طالبات الصف الرابع الاعدادي لمادة اللغة العربية وتنمية تفكيرهن المنتج ) ، حضرها عدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في الكلية. .
هدفت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( آية نشوان طه فتاح ) من قسم اللغة العربية إلى التعرف على أثر أنموذج 7E’s في رفع مستوى التحصيل الدراسي لطالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة اللغة العربية ، وتنمية تفكيرهن المنتج ، من خلال مقارنة أداء مجموعة تجريبية درست وفق أنموذج 7E’s مع مجموعة ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية .
اعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ذا المجموعات المتكافئة ، وتكونت عينة البحث من ( ٦٢ ) طالبة في اعدادية الزهور للبنات بمدينة الموصل ، بواقع (30) طالبة في المجموعة التجريبية و(32) طالبة في المجموعة الضابطة ، واستمرت التجربة فصلًا دراسيًا كاملًا في العام الدراسي ( ٢٠٢٤ – ٢٠٢٥ ) .
توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في كل من التحصيل الدراسي وتنمية التفكير المنتج وأوصت الباحثة بضرورة توجيه مدرسي اللغة العربية إلى اعتماد أنموذج 7E’s كبديل فعّال عن الطرق التقليدية في التدريس ، لما له من أثر إيجابي في جعل الطالبة محور العملية التعليمية وتنمية تفكيرها المنتج ..
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور نضال مزاحم رشيد / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة تكريت / وعضوية كل من : الأستاذ المساعد الدكتور أُبي إبراهيم حسين / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة الموصل ، والأستاذ المساعد الدكتور شهاب أحمد حنش / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة الموصل ، وعضوية وإشراف الاستاذ المساعد الدكتور سيف اسماعيل إبراهيم / كلية التربية للعلوم الإنسانية .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر