13 سبتمبر، 2024

( أثر المناطق الخضراء على المُناخ المحلي لمدينة الموصل)

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة الموصل  رسالة ماجستير عن ( أثر المناطق الخضراء على المُناخ المحلي لمدينة الموصل) يوم الأحد الموافق 8/9/2024. حضر جانباً منها الأستاذ الدكتور حازم ذنون إسماعيل عميد الكلية ورئيس القسم الأستاذ الدكتور صهيب حسن خضر وعدد من تدريسي الكلية.

تناولت الدراسة تحليل الخصائص المناخية المحلية وفقاً لتأثير المناطق الخضراء في مدينة الموصل، من خلال قياس عناصر المناخ المحلي ميدانيا، وتحليل البيانات احصائيا فضلاً عن تطبيق دليل توم للراحة الحراريةTHI .

تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب محمد خالد محمد جاسم إلى الوقوف على واقع التوزيع الجغرافي للمناطق الخضراء في مدينة الموصل، وتقييم مدى كفايتها للسكان من خلال معيار حصة الفرد والنسبة المئوية من المساحة، كذلك تحليل الخصائص المناخية لمنطقة الدراسة، وتحديد أبرز العوامل الجغرافية الطبيعية والبشرية المؤثرة فيها، فضلاً عن الكشف عن الدور المهم للمناطق الخضراء في تحسين المناخ المحلي في مدينة الموصل من خلال التحكم بالإشعاع الشمسي ومنعه من الوصول الى سطح الأرض وزيادة نسبة التظليل، وكذلك خفض درجات الحرارة وزيادة الرطوبة النسبية، والتقليل من الآثار السلبية للرياح من خلال تخفيفها أو حجزها أو ترشيحها

ترأس لجنة المناقشة

الأستاذ الدكتور صهيب حسن خضر

وعضوية كل من

الأستاذ الدكتور بشرى أحمد جواد

والأستاذ المساعد الدكتور سرى بدر حسين

وبإشراف وعضوية

الأستاذ المساعد الدكتور خالد صطم عطية الجبوري

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر