11 يونيو، 2024
اثر انموذج درايفر في استيعاب طلاب الصف الثاني المتوسط للمفاهيم الإسلامية وتنمية اتزانهم الانفعالي)
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة الموصل رسالة ماجستير عن( اثر انموذج درايفر في استيعاب طلاب الصف الثاني المتوسط للمفاهيم الإسلامية وتنمية اتزانهم الانفعالي) يوم الاثنين 10/6/2024 , حضر جنابها منها الأستاذ الدكتور حازم ذنون إسماعيل عميد الكلية ورئيس القسم الدكتور مضر حيدر محمود اليوزبكي وعدد من تدريسي الكلية
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب / محمد احمد ياسين خضير المتيوتي أثر أنموذج درايفر في استيعاب طلاب الصف الثاني المتوسط للمفاهيم الإسلامية وتنمية اتزانهم الانفعالي
تطرقت الدراسة التعرف إلى (أثر أنموذج درايفر في استيعاب طلاب الصف الثاني المتوسط للمفاهيم الإسلامية وتنمية اتزانهم الانفعالي) ولتحقيق ذلك وضع الباحث ثلاث فرضيات صفرية الأولى متعلقة : باستيعاب المفاهيم الإسلامية , والثانية والثالثة منها: تعلقت بتنمية الاتزان الانفعالي وتكونت عينة البحث من (60) طالباً تم توزيعهم على مجموعتين الأولى تجريبية ضمت(30) طالباً درسوا مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية على وفق أنموذج درايفر والثانية ضمت (30) طالباً درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية وقد استعمل الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين وأجرت عملية التكافؤ بين طلاب مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات التي اشتملت على (حاصل الذكاء، والاتزان الانفعالي القبلي , والمعدل العام للطلاب في الصف الأول و العمر الزمني و درجات المتعلمين في مادة التربية الاسلامية للصف الأول متوسط و المستوى التعليمي للأبوين) ولتحقيق هدف البحث أعد الباحث أداتين : الأولى تمثلت باختبار استيعاب المفاهيم الإسلامية والمكون من (30) فقرة, والثانية تمثلت باختبار
تنمية الاتزان الانفعالي والمكون من 35) فقرة وقد تحقق الباحث من صدقهما وثباتهما وقوة التميز وطبقهما الباحث قبل البدء بالتجربة وبعد الانتهاء منها
تهدف الرسالة التعرف إلى :
1.أثر أنموذج درايفر في استيعاب المفاهيم الإسلامية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.
2.أثر أنموذج درايفر في تنمية الإتزان الإنفعالي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط .
تراس لجنة المناقشة
الأستاذ الدكتورة : وفاء تركي عطية سلطان
وعضوية كل من
الأستاذ المساعد الدكتورة : ازهار طلال حامد عزيز
والأستاذ المساعد الدكتور : زياد عبد الاله عبد الرزاق حسين
وبإشراف وعضوية
الأستاذ الدكتورة : ندى لقمان محمد امين الحبار