30 أغسطس، 2020
( التفكير السريع-البطيء وعلاقتهُ بكلٍ من التفكير الوقائي والتفكير الدائري لدى طلبة جامعة الموصل )
جرت صباح يوم الاحد الموافق ٣٠ / ٨ / ٢٠٢٠ وعلى قاعة ابي تمام في الكلية مناقشة رسالة الماجستير والموسومة
( التفكير السريع-البطيء وعلاقتهُ بكلٍ من التفكير الوقائي والتفكير الدائري لدى طلبة جامعة الموصل )للطالب ( محمد هاشم طه سُليمان العُكيدي ) من قسم العلوم التربوية والنفسية ،
وتألفت لجنة المناقشة من :أ.د. فضيلة عرفات محمد ….. رئيساً
أ.م.د. علاء الدين علي حسين ……عضواً
أ.م.د. قصي حميد حامد ….. عضواً
أ.م.د. ياسر محفوظ حامد …. عضواً ومشرفاًوقد أجيزت الرسالة وحصل الطالب على تقدير مستوف..ملخص الرسالة:-
تكونت عينة البحث من (1000) طالبٍ وطالبة تم انتقاؤهم بطريقة عشوائية طبقية من الصف الثالث بكليات جامعة الموصل للعام الدراسي (2019-2020). ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث ببناء اختبار لقياس مستوى التفكير السريع-البطيء لدى طلبة جامعة الموصل، تكون الاختبار بصورتهِ الأولية من (51) فقرة، موزعة على ست آليات لقياس التفكير السريع-البطيء أما أوزان وبدائل الاستجابة على فقرات الاختبار فقد كانت على درجة واحدة للبديل بدرجة قليلة ودرجتين للبديل بدرجة كبيرة، وعند حصول المستجيب على درجة منخفضة على الاختبار فان ذلك يدل على أن المستجيب لديه تفكير سريع، أما الدرجة المرتفعة فهي تدل على أن المستجيب لديهِ تفكير بطيء، وللتحقق من الخصائص القياسية (السايكومترية) للاختبار من (صدق، ثبات، تميز، معامل صعوبة الفقرات)، تم إيجاد الصدق الظاهري للاختبار عن طريق عرضهِ على مجموعة من الخبراء المتخصصين في العلوم التربوية والنفسية إذ بلغت نسبة الاتفاق (0.88)، كما تم إيجاد صدق البناء للاختبار من خلال التحليل الاحصائي لفقرات الاختبار عبر حساب صعوبة فقرات الاختبار إذ تراوحت بين (0.26-0.60)، وكذلك حساب القوة التميزية لفقرات الاختبار، فكانت جميعها مميزة. وكذلك تم حساب علاقة كل فقرة من فقرات الاختبار بالدرجة الكلية للاختبار، وعلاقة كل فقرة من فقرات الاختبار بدرجة مجالها، وعلاقة درجة كل مجال بالدرجة الكلية للاختبار. تكون الاختبار بصورتهِ النهائية من (51) فقرة، وقد استخرج ثبات الاختبار بثلاث طرق وهي: طريقة إعادة الاختبار إذ بلغت قيمة معامل الثبات (0.90)، وبلغ معامل الثبات بطريقة آلفا كرونباخ (0.84)، وبلغت نسبة معامل الثبات بطريقة كيودر-ريتشاردسون20 (0.84)، وتعد درجة ثبات جيدة.
كما قام الباحث ببناء اختبار لقياس مستوى التفكير الوقائي، إذ تكون الاختبار بصورتهِ الاولية من (40) فقرة، موزعة على خمسةُ نماذج لقياس التفكير الوقائي أما أوزان وبدائل الاستجابة على فقرات الاختبار فقد كانت على درجة واحدة للبديل بدرجة قليلة ودرجتين للبديل بدرجة كبيرة، وعند حصول المستجيب على درجة منخفضة على الاختبار فان ذلك يدل على انخفاض التفكير الوقائي، أما الدرجة المرتفعة فهي تدل على ارتفاع التفكير الوقائي، وقد تم التحقق من الصدق الذاتي وكذلك الظاهري للاختبار بعرضهِ على مجموعة من الخبراء المتخصصين في العلوم التربوية والنفسية إذ بلغت نسبة الاتفاق (0.93)، كما تم إيجاد صدق البناء للاختبار من خلال التحليل الاحصائي لفقرات الاختبار عبر حساب صعوبة فقرات الاختبار إذ تراوحت بين (0.27-0.58)، وكذلك حساب القوة التميزية لفقرات الاختبار، فكانت جميع الفقرات مميزة. وكذلك تم حساب علاقة كل فقرة من فقرات الاختبار بالدرجة الكلية للاختبار، وعلاقة كل فقرة من فقرات الاختبار بدرجة مجالها، وعلاقة درجة كل مجال بالدرجة الكلية للاختبار. تكون الاختبار بصورتهِ النهائية من (40) فقرة، وقد استخرج ثبات الاختبار بثلاث طرق وهي: طريقة إعادة الاختبار إذ بلغت قيمة معامل الثبات (0.86)، وبلغ معامل الثبات بطريقة آلفا كرونباخ (0.85)، وبلغت نسبة معامل الثبات بطريقة كيودر-ريتشاردسون20 (0.85)، وتعد درجة ثبات جيدة.