20 أغسطس، 2023

الخلافات السياسية داخل مجلس قيادة الثورة المصرية 1952 – 1956م دراسة تاريخية

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية عن: “الخلافات السياسية داخل مجلس قيادة الثورة المصرية 1952 – 1956م دراسة تاريخية”.

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن: “الخلافات السياسية داخل مجلس قيادة الثورة المصرية 1952 – 1956م والظروف التي أدت إلى قيامها والخلافات التي برزت بين قيادتها من الضباط الأحرار نتيجة قرارات سياسية عدة اتخذوها سببت في الإطاحة بالنظام الملكي وأثرت على واقع بنية الحكم والسياسة والاقتصاد في مصر.

يوم الأحد 20/8/2023، حضر جانباً منها الاستاذ الدكتور حازم ذنون إسماعيل عميد كلية ورئيس القسم الاستاذ المساعد الدكتور حامد محمد طه السويداني وعدد من تدريسي الكلية.

     تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة: سنن فائق طلب، في قسم التاريخ موضوع الخلافات السياسية داخل مجلس قيادة الثورة المصرية على أثر قيام ثورة تموز/يوليو 1952، والإطاحة بالنظام وتأثيرها سياسياً واقتصادياً وعسكرياً في مسار الثورة ونهجها.

     تطرقت الدراسة إلى موضوع الخلافات السياسية داخل مجلس قيادة الثورة المصرية والتي تمخضت على أثر قيام ثورة تموز/يوليو 1952، إذ يُعّد الموضوع من المواضيع المهمة والحساسة والأكثر تعقيداً في أحداثها وتطوراتها والتي أثرت بشكل واضح في تاريخ مصر الحديث والمعاصر.

    تهدف الدراسة إلى إزالة الكثير من الغموض الذي أحاط أعضاء مجلس قيادة الثورة وخلافاتهم السياسية في اتخاذ القرارات السياسية المصيرية والتي غيرت كثيراً من طبيعة الأوضاع السياسية والعسكرية والاقتصادية في مصر.

ترأس لجنة المناقشة:

الأستاذ الدكتور مجول محمد محمود

وعضوية كل من

الاستاذ المساعد الدكتورة إطلال سالم حنا بطرس، والاستاذ المساعد الدكتور عمر مهدي خليل ابراهيم

وبإشراف وعضوية

الاستاذ المساعد الدكتورة بيداء سالم صالح عزيز

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر