الرؤية والرسالة والاهداف ( قسم الجغرافية)
رؤية القسم:
يسعى قسم الجغرافيا في كلية التربية للعلوم الإنسانية إلى تحقيق الريادة والتميز في التعليم والبحث الجغرافي، من خلال تطوير المعرفة الجغرافية، وإعداد كوادر متخصصة تمتلك المعرفة الجغرافية العميقة والمهارات التقنية الحديثة، والإسهام في تحقيق التنمية المستدامة، بما يلبي احتياجات المجتمع وسوق العمل.
رسالة القسم:
يعمل قسم الجغرافيا على تقديم برامج أكاديمية متميزة تجمع بين الجوانب النظرية والتطبيقية في مجالات الجغرافيا الطبيعية والبشرية، مع التركيز على استخدام التقنيات الحديثة مثل نظم المعلومات الجغرافية (GIS) والاستشعار عن بعد (RS) والذكاء الاصطناعي (AI). كما يسعى القسم إلى إعداد كوادر مؤهلة قادرة على تحليل الظواهر الجغرافية والمساهمة في حل المشكلات البيئية والتنموية، من خلال البحث العلمي والشراكة المجتمعية.
هدف القسم:
يسعى القسم إلى تحقيق الأهداف الاتية:
1. تقديم تعليم جغرافي متميز يُسهم في إعداد كوادر مؤهلة تمتلك المعرفة والمهارات البحثية والعملية، بما يواكب التطورات العلمية والتكنولوجية الحديثة، تحقيقًا لهدف التنمية المستدامة الرابع “التعليم الجيد”.
2. تعزيز البحث العلمي الجغرافي من خلال تشجيع الدراسات الميدانية والتطبيقية التي تساهم في حل المشكلات البيئية والاجتماعية، مع التركيز على الاستدامة والتخطيط الإقليمي.
3. تنمية الوعي البيئي والجغرافي لدى الطلبة والباحثين من خلال دراسة التغيرات المناخية، وإدارة الموارد الطبيعية، وتقديم حلول للحفاظ على البيئة، دعمًا لأهداف التنمية المستدامة المرتبطة بحماية البيئة.
4. توظيف التقنيات الحديثة ونظم المعلومات الجغرافية (GIS) والاستشعار عن بعد (RS) والذكاء الاصطناعي (AI) في تحليل الظواهر الجغرافية وتفسيرها، بما يعزز من كفاءة البحث العلمي والتخطيط التنموي.
5. توسيع نطاق الشراكات الأكاديمية والمجتمعية مع المؤسسات المحلية والدولية لدعم تبادل المعرفة وتطوير المشاريع البحثية والتطبيقية ذات البعد الجغرافي والبيئي.
6. إعداد خريجين قادرين على الاندماج في سوق العمل من خلال تعزيز مهاراتهم في التحليل المكاني والتخطيط الإقليمي، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وخدمة المجتمع.
7. تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) في التعليم والبحث الجغرافي من خلال إدماجه في المناهج الدراسية، وتحليل البيانات المكانية، وتطوير أدوات دعم اتخاذ القرار الجغرافي، بما يواكب الثورة الرقمية ويسهم في تنمية المهارات المستقبلية لدى الطلبة.

