16 يونيو، 2021

( الرواة الذين ذكرهم ابن حبان في الثقات ووثّقهم في صحيحه – دراسة نقدية – )

( الرواة الذين ذكرهم ابن حبان في الثقات ووثّقهم في صحيحه – دراسة نقدية – )
ناقش قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (الرواة الذين ذكرهم ابن حبان في الثقات ووثّقهم في صحيحه –دراسة نقدية-)
يوم الأربعاء ( 2021/6/16 ) حضر جانبا منها الأستاذ الدكتور حازم ذنون إسماعيل السبعاوي عميد الكلية وعدد من تدريسيي الكلية.
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب ( عدي نوري علاوي عبد الرحمن الخطابي ) في قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية، منهج الإمام ابن حبان في الجرح والتعديل وإظهار الجوانب التي يتميز بها، فهو محدّث كبير وناقد فذّ، والدفاع عنه لما طُعن فيه، وفي منهجه في الجرح والتعديل، وخصوصاً في كتابه الثقات الذي كُثر حوله الجدل، وبيان مدى صحة ما نُسب لابن حبان من التساهل في التوثيق، هل هو تساهلٌ حقيقةً، أم هو مذهب خاص به كما لغيره من العلماء؟.
تطرقت الرسالة إلى جانب من الجوانب المنتقدة على ابن حبان؛ وهو منهجه في الجرح والتعديل، وخصوصاً منهجه في التوثيق، وبعض المآخذ عليه، وذلك من خلال دراسة تطبيقية لواحد وخمسين راوياً ذكرهم ابن حبان في الثقات ووثقهم في صحيحه، بتبع أقوال النقاد فيهم، ودراسة حديث واحد لكل راوٍ.
تهدف الرسالة للوصول إلى توصيف دقيق لمنهج ابن حبان ( رحمه الله ) في الجرح والتعديل، وبيان مدى صحة الانتقادات الموجهة لمنهجه في كتابه الثقات.
ترأس لجنة المناقشة
الأستاذ الدكتور وائل عبد الكريم محمد الحاج
وعضوية كل من
الأستاذ مساعد الدكتور محمود حسين عطية، والأستاذ مساعد الدكتور أبو ذر لقمان محمد أمين الحبار.وبإشراف وعضوية
الأستاذ الدكتور: عمار محمد جاسم العلوي

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر