21 أغسطس، 2025
الطول والقصر والألفاظ المفسَّرة بهما في تاج العروس للزَّبيدي (ت1205هـ) دراسة في الترابط الدلالي

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية عن:
الطول والقصر والألفاظ المفسَّرة بهما في تاج العروس للزَّبيدي (ت1205هـ) دراسة في الترابط الدلالي…
ناقش قسم اللغة العربية بكلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة الموصل اليوم الخميس ٢٠٢٥/٨/٢١ رسالة ماجستير عن (الطول والقصر والألفاظ المفسَّرة بهما في تاج العروس للزَّبيدي (ت١٢٠٥ هـ) دراسة في الترابط الدلالي) حضر جانبًا منها عدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في الكلية
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (حنان وعد عبدالرحمن الجبوري) من قسم اللغة العربية دراسة الألفاظ المفسَّرة بالطول والقِصر في تاج العروس للزبيدي (ت ١٢٠٥هـ)، وركّزت على تحليل هذه الألفاظ من منظور دلالي، وذلك من خلال دراسة العلاقات الترابطية بينها كالترادف، والتضاد، والتكامل الدلالي, تناولت الدراسة اثنين وثلاثين لفظًا مفسَّرًا بالطول، وأربعةً وعشرين لفظًا مفسَّرًا بالقصر, وزّعت الدراسة هذه الألفاظ ضمن حقول دلالية متنوّعة، شملت الذوات (العاقل وغير العاقل)، والصفات، والمعاني المجرّدة, كشفت أنّ مفهومي الطول والقصر لم يُستعملا في المعجم للدلالة الحسية فقط، بل تضمّنا دلالات مجازية وأخلاقية واجتماعية متعلّقة بالمظهر والسلوك والقيمة الاجتماعية.
تطرّقت الرسالة إلى عدّة محاور أساسية, إذ تناولت مفهوم الطول والقِصر لغةً واصطلاحًا, وعالجت فكرة الحقول الدلالية والترابط الدلالي بوصفهما أساسًا لفهم معاني الألفاظ, ودرست الألفاظ التي وردت في تاج العروس مرتبطة بالطول، سواء في الذوات أو الصفات أو المعاني المجردة, وبيّنت كيف استُعمل الطول للدلالة على صفات جسمية، أو سلوكية، أو قيمية, كما تناولت الألفاظ المقرونة بالقصر في المعجم، وبيّنت دلالاتها الحسية والمجازية, وأوضحت كيف يرتبط القصر أحيانًا بصفات سلبية وأخرى إيجابية بحسب السياق, وحلّلت العلاقات بين هذه الألفاظ من حيث الترادف، والتضاد، والتكامل,كما عرضت أمثلة تطبيقية توضّح كيف يُنشئ الزَّبيدي ترابطًا بين المفردات داخل الحقل الواحد, وتطرقت إلى شخصية الزَّبيدي ومكانته المعجمية, كما وأبرزت خصائص تاج العروس باعتباره معجمًا موسوعيًا يجمع بين الدقّة اللغوية والسعة الدلالية.
هدفت الرسالة إلى إبراز وعي الزبيدي المعجمي في ربط المفردات بمجالات دلالية دقيقة, وبيان آلية الترابط الدلالي في المعاجم التراثية وكيفية استثمارها في بناء المعنى, وتوضيح البعد المجازي والمعنوي لمفهومي الطول والقصر في الاستعمالات اللغوية, والمساهمة في إثراء الدراسات المعجمية واللسانية العربية من خلال إبراز العلاقة بين اللفظ والمعنى, كما وأوصت بتوسيع نطاق الدراسة ليشمل أزواجًا دلالية أخرى، مما يتيح فهماً أعمق للمنهج المعجمي العربي.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور حازم ذنون إسماعيل / كلية التربية للعلوم الإنسانية/ جامعة الموصل
وبعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عبدالرحيم أحمدإسماعيل / كلية التربية للعلوم الإنسانية/ جامعة الموصل
و الأستاذ المساعد الدكتورة إسراء غانم أحمد/ كلية التربية للعلوم الإنسانية/ جامعة الموصل
وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة دعد يونس حسين / كلية التربية للعلوم الإنسانية/ جامعة الموصل












