30 أكتوبر، 2024

(تدريس مادة فقه الأحوال الشخصية باستعمال انموذج أديلسون وأثره في قدرة طلبة قسم علوم القرآن في عمق المعرفة وتنمية دافعيتهم الإبداعية.)

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة الموصل رسالة ماجستير (تدريس مادة فقه الأحوال الشخصية باستعمال انموذج أديلسون وأثره في قدرة طلبة قسم علوم القرآن في عمق المعرفة وتنمية دافعيتهم الإبداعية.) يوم الاحد 29/10/2024 , حضر جنابها منها الأستاذ الدكتور حازم ذنون إسماعيل عميد الكلية ورئيس القسم الدكتور مضر حيدر محمود اليوزبكي وعدد من تدريسي الكلية
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب /أمنية رافع يحيى الشريفي .
تدريس مادة فقه الأحوال الشخصية باستعمال انموذج أديلسون وأثره في قدرة طلبة قسم علوم القرآن في عمق المعرفة وتنمية دافعيتهم
الإبداعية .
تطرقت الدراسة التعرف إلى (تدريس مادة فقه الأحوال الشخصية باستعمال انموذج أديلسون وأثره في قدرة طلبة قسم

علوم القرآن في عمق المعرفة وتنمية دافعيتهم الإبداعية.

تكونت عينة البحث من (60) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانية تم اختيارهم بصورة قصدية من قسم علوم القرآن والتربية
الإسلامية / كلية التربية للعلوم الإنسانية / جامعة الموصل للسنة الدراسية (2023ـ2024) وزعت هذه العينة عشوائياً إلى
مجموعتين إحداهما تجريبية ضمت (30) طالباً وطالبة درست مادة فقه الأحوال الشخصية بأنموذج اديلسون، وأخرى ضابطة
ضمت (30) طالباً وطالبة درست المادة نفسها بالطريقة الأعتيادية , استعملت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعتين
المتكافئتين، وأجرت عملية التكافؤ على مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات شملت (العمر الزمني للطلبة محسوباً بالشهور،
المعدل العام السابق للمرحلة الأولى، درجة مادة فقه الأحوال الشخصية للطلبة للمرحلة الأولى، اختبار الذكاء (رافن)، مقياس
الدافعية الإبداعية القبلي) و تم تحديد المادة التعليمية بعد ما اتفقت الباحثة مع رئاسة القسم وتدريسي المادة المراد تدريسها
والتي تضمنت مواضيع في مادة فقه الأحوال الشخصية من كتاب الفقه المنهجي على مذهب الأمام الشافعي، وفي ضوء محتواه
أعدت الباحثة أغراضاً سلوكية تقيس المستويات الستة لتصنيف بلوم وهي (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم)،
كما أعدت الباحثة (22) خطة تدريسية أنموذجية لكلتا المجموعتين. ولتحقيق هدفي البحث وفرضياته أعدت الباحثة أداتين
الأولى: اختبار عمق المعرفة المكون من (26) فقرة وقد تحققت الباحثة من صدقة وثباته وتمييزه، أما الأداة الثانية: فكانت
مقياس الدافعية الإبداعية تكون بصورته النهائية من (36) فقرة ولكل فقرة خمس بدائل متدرجة وقد تم التحقق من صدقها
وثباتها والقوة التمييزية وبعد أن اختارت الباحثة أفراد عينتها وحققت التكافؤ بين المجموعتين فضلاً عن ضبط السلامتين
الداخلية والخارجية وتهيئة الخطط الدراسية وإعداد أداتيها بدأت الباحثة بتطبيق التجربة في يوم الثلاثاء الموافق
(10/10/2023) بواقع محاضرتين في الأسبوع لكل مجموعة، وانتهت التجربة يوم الإثنين الموافق (25/12/2023) ثم طبقت
الباحثة أداتي البحث (اختبار عمق المعرفة ومقياس الدافعية الإبداعية البعدي) على مجموعتي البحث، وبعد جمع النتائج،
عولجت البيانات باستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة أظهرت النتائج ما يأتي: 1ـ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى
(0،05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية التي درست وفق انموذج اديلسون وطلبة المجموعة الضابطة التي
درست على وفق الطريقة الإعتيادية في متغير عمق المعرفة ولصالح المجموعة التجريبية.2ـ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند
مستوى (0،05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية التي درست على وفق انموذج اديلسون ودرجات طلبة
المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الإعتيادية في تنمية الدافعية الإبداعية ولصالح المجموعة التجريبية. 3ـ يوجد فرق
ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية التي درست على وفق انموذج اديلسون
ودرجات طلبة المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الإعتيادية في تنمية مجال الدافعية. 4ـ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية
عند مستوى (0،05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية التي درست على وفق انموذج اديلسون ودرجات طلبة
المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الإعتيادية في تنمية مجال الجدة. 5ـ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى
(0،05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية التي درست على وفق انموذج اديلسون ودرجات طلبة المجموعة
الضابطة التي درست وفق الطريقة الإعتيادية في تنمية مجال الكفاءة.6ـ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين
متوسطي التطبيقين القبلي والبعدي لطلبة المجموعة التجريبية في تنمية الدافعية الإبداعية ولصالح التطبيق البعدي. 7ـ يوجد
فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسطي التطبيقين القبلي والبعدي لطلبة المجموعة التجريبية في مجال
الدافعية. 8ـ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسطي التطبيقين القبلي والبعدي لطلبة المجموعة
التجريبية في مجال الجدة. 9ـ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسطي التطبيقين القبلي والبعدي لطلبة
المجموعة التجريبية في مجال الكفاءة. وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة باستنتاجات عدة منها: أن استعمال انموذج

اديلسون كان الأفضل على الطريقة الإعتيادية وكانت فاعليته واضحة في زيادة مستوى عمق المعرفة لدى طلبة المرحلة الثانية/
قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية وتنمية الدافعية الإبداعية لديهم.
كما أوصت الباحثة بضرورة تشجيع تدريسي وتدريسيات قسم علوم القرآن والتربية الإسلامية على استعمال مستويات عمق
المعرفة لدى طلبتهم من خلال الشرح والتركيز على النشاطات الجماعية والفردية، والتنوع في صياغة الأسئلة المطروحة أثناء
الدرس وكذلك أسئلة الاختبارات. واستكمالاً للبحث الحالي اقترحت الباحثة إجراء دراسات مستقبلية منها: فاعلية انموذج
اديلسون في تحصيل طلبة قسم علوم قرآن لمادة الحديث النبوي الشريف وتنمية التفكير الإبداعي لديهم.

تراس لجنة المناقشة

الأستاذ الدكتور : ندى لقمان محمد أميم الحبار

وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور:عبدالله سعود عبدالرحمنعزو,

والأستاذ المساعد الدكتور : سعد محمد خضير .

وبإشراف وعضوية

الأستاذ المساعد الدكتور ازهار طلال حامد الصفاوي .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر