9 أكتوبر، 2022

(توماس كرومويل ومشروع حل الأديرة في إنجلترا 1536 – 1540م)

ناقش قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة الموصل
رسالة الماجستير عن
يوم الأحد ٩ من تشرين الأول عام 2022م ، حضر جانباً منها الأستاذ الدكتور حازم ذنون إسماعيل السبعاوي عميد الكلية وعدد من تدريسيي الكلية .
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (زيد محمد حسين) في قسم التاريخ شخصية توماس كرومويل المستشار الأول للملك هنري الثامن ، وأحد أهم جزئيات الإصلاح الديني في إنجلترا المتمثلة بمشروع حل الأديرة ، وما تركه من انعكاسات سياسية واجتماعية واقتصادية اثرت بشكل كبير في مجرى التاريخ الإنجليزي.
وتطرقت الرسالة الى نشوء الحياة الرهبانية وبناء الأديرة في إنجلترا ، ودخول حركة الإصلاح الديني فيها ، فضلاً عن تسليط الضوء على دور توماس كرومويل في تثبيت اركان تلك الحركة ، وصولاً الى مشروع حل الأديرة في عامي 1536 – 1540م ، ومارافقه من ردة فعل شعبية تمثلت بثورة حج الغفران.
تهدف الرسالة إلى بيان أهم الأسباب التي قادت الى مشروع حل الأديرة ، وإيضاح دور توماس كرومويل في ذلك المشروع ، فضلاً عن التطرق الى أهم الانعكاسات التي ظهرت بعد الحل سواء على المدى القصير أوالطويل على حدٍ سواء.
ترأس لجنة المناقشة
الأستاذ الدكتور ليث محمد إبراهيم حسينوعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور ماهر حامد جاسم النورة ،والأستاذ المساعد الدكتور اشواق سالم إبراهيم أحمد،وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور أحمد صالح عبوش.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر