27 ديسمبر، 2020

رسالة الدبلوم في قسم الجغرافية ( اعداد خرائط الصناعات التحويلية في محافظة نينوى باستخدام نظم المعلومات باستخدام نظم المعلومات الجغرافية )

مناقشة رسالة الدبلوم في قسم الجغرافية ((اعداد خرائط الصناعات التحويلية في محافظة نينوى باستخدام نظم المعلومات باستخدام نظم المعلومات الجغرافية)) للطالبة ((زينب عصام عبد الرحمن عبد العزيز))
وتناولت الدراسة الصناعات التحويلية محورا مهماً من محاور التنمية بشكل عام والتنمية الاقتصادية بشكل خاص لما تقوم به من دور مهم في دفع عملية النمو والتقدم وتوفير فرص العمل وتطوير النشاط الاقتصادي للعديد من الصناعات والانشطة الاخرى المرتبطة به.
إذ تشير دراسات منظمة التنمية الصناعية الى أن هذا القطاع الحيوي يرتبط بالكثير من النشاطات الاقتصادية، لذلك فان انتعاش وتطوير هذا النشاط الصناعي يعني زيادة في النمو الاقتصادي الوطني.
وتبرز أهمية الصناعات التحويلية بوصفها احدى الصناعات التي يزداد الطلب على منتجاتها بشكل خاص في المراحل الأولى للتنمية الاقتصادية للبلاد، إذ تسهم بشكل كبير ومباشر في تكوين رأس المال الثابت في المجتمع ,فضلا عن ذلك فإنها ترتبط بالسكان من خلال علاقاتها المباشرة بالتوسع العمراني وتوفير الغذاء والكساء والدواء والاثاث والمستلزمات الاخرى، إذ أصبحت معدلات استهلاك منتجات هذه الصناعات احد المعايير الاساسية لتقييم مستوى التنمية والخدمات في كثير من الدول.
وقد كشفت الدراسة عن العديد من النتائج والمعوقات التي تعيق نمو وتطور وحدات هذه الصناعات في المحافظة، مما انعكس على بيئات توطنها بوصفها عامل تغيير في تلك البيئة كان من اهمها:
1- تستخدم الصناعات التحويلية الكبيرة في محافظة نينوى(14583) عاملا موزعين على وحدات هذه الصناعات والبالغة (1696) وحدة صناعية. تتوزع على اقضية المحافظة بنسب مختلفة. اذ جاء في المركز الأول قضاء الموصل وفيه تركز كبير لهذه الصناعة بنسبة (74%) للمنشآت الصناعية , ثم قضاء الحمدانية في المركز الثاني بنسبة (6.8%) للمنشآت الصناعية ثم قضاء تلكيف في المركز الثالث بنسبة ( 4.6%) للمنشآت الصناعية , ثم قضاء تلعفر في المركز الرابع بنسبة( 4.4%) للمنشآت الصناعية ,ثم قضاء الشيخان في المركز الخامس بنسبة (3.3% ) للمنشآت الصناعية , ثم قضاء مخمور في المركز السادس بنسبة(3.2% ) للمنشآت الصناعية , ثم قضاء الحضر في المركز السابع بنسبة (1.6% ) للمنشآت الصناعية , ثم قضاء سنجار في المركز الثامن بنسبة (1.1%) للمنشآت الصناعية ثم قضاء البعاج في المركز التاسع بنسبة (1%) للمنشآت الصناعية.
2- تمتلك محافظة نينوى مقومات جغرافية مهمة لنشوء وتطور النشاط الصناعي سواء اكان ذلك على مستوى العامل الطبيعي أو العامل البشري والاقتصادي؛ وأبرز ما تمتلكه المحافظة من عوامل طبيعية تختلف في الموضع والارض والماء والبشرية والمناخ والتكوين الجيولوجي للمحافظة الذي اضاف لها أهمية خاصة من حيث توفر موارد تعدينية تتمثل بالنفط والكبريت والغاز , فضلاً عن أهمية العامل البشري أهمية في انعاش النشاط الاقتصادي في المحافظة واستغلال الثروات الطبيعية فيها.
3- تبيّن عبر دراسة التوزيع الجغرافي للصناعات التحويلية في المحافظة بتركز الانشطة الصناعية في مركز المحافظة , إذ يظفر قضاء الموصل لوحده بـ
(74%) من اجمالي عدد المنشآت الصناعية لعام 2020 مقابل ضعف مستويات التركز المكاني ضمن اقضية المحافظة الاخرى. تتالف لجنة المناقشة أ.د لمياء حسين علي رئيسا . م.د الدكتورة غادة غانم مدين الزيدي /
م.د أحمد طلال خضر / عضوا ومشرفا

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر