كلية التربية للعلوم الإنسانية – برنامج عمل العميد

المحور الأول : التطوير الأكاديمي

تطوير جودة البرامج الأكاديمية

يعد تطوير البرامج التعليمية في كلية التربية للعلوم الإنسانية أمرا بالغ الأهمية لضمان تخريج كوادر مؤهلة تلبي احتياجات سوق العمل والمجتمع , ويتطلب هذا التحديث نهجا شاملا يركز على محاور أساسية هي :

1/ مراجعة وتحديث المناهج الدراسية من خلال إدخال التعديلات على البرامج الدراسية المتبعة في الأقسام العلمية كافة والتحول من النظام السنوي في الدراسة الأولية الى نظام الكورسات تمهيدا للدخول في مسار بولونيا , ويشمل التطوير إعادة النظر بمفردات المواد الدراسية الحالية لضمان مواكبتها لأحدث التطورات العلمية , وكذلك الحال في مواد الدراسات العليا .

2/ استخدام التكنولوجيا في التعليم: دمج أدوات وتقنيات التعليم الحديثة مثل المنصات التعليمية الالكترونية , والمصادر الرقمية , والواقع الافتراضي والمعزز لتعزيز تجربة التعلم

3/ تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس من خلال توفير برامج تدريبية متخصصة لأعضاء الهيئة التدريسية

 

المحور الثاني : البحث العلمي والابتكار

ويكون ذلك من خلال التركيز على البحوث التي تعالج القضايا المجتمعية الملحة في مجالات التربية .

تشجيع البحوث البينية بين الأقسام المختلفة داخل الكلية ,

النشر في المجلات العلمية المرموقة ودعم الباحثين لنشر أعمالهم في مجلات علمية محكمة فضلا عن دعم مجلة الكلية للدخول في المستوعبات العالمية .

 

المحور الثالث : ادارة الكوادر وتطويرهم

من خلال التنمية المهنية المستمرة ووجود برامج تدريبية متخصصة والتركيز فيها على أساليب التدريس الحديثة وإقامة ورش عمل ودورات تدريبية حول استراتيجيات التدريس التفاعلية والنشطة مثل الذكاء الاصطناعي في التعليم, الواقع الافتراضي والمعزز , أنظمة إدارة التعلم LMS  لتعزيز العملية التعليمية

 

المحور الرابع:  الإدارة المالية وتعظيم الموارد

ان تعظيم الموارد المالية في كلية التربية للعلوم الانسانية أمر حيوي لضمان استمرارية التطوير, الاستثمار الأمثل للموارد الحالية وترشيد الانفاق, وضع ميزانية تفصيلية وواقعية مع تتبع دقيق للانفاق,  تحديد اولويات الانفاق بناء على الأهداف

الاستراتيجية للكلية, التحول الرقمي لتقليل استخدام الورق والمطبوعات

 

المحور الخامس : العلاقات الدولية

تهدف كلية التربية لإقامة علاقات ثقافية وعلمية مع جامعات عربية وعالمية من خلال إقامة المؤتمرات المشتركة أو تبادل الزيارات وتفعيل الأستاذ الزائز وومناقشة منهج الدراسات العليا ومقارنتها مع الجامعات العربية والعلمية

 

المحور السادس : وضع الخطة الاستراتيجية وتنفيذها

الخطة الاستراتيجية المقترحة لكلية التربية للعلوم الإنسانية (2025-2030)

تهدف هذه الخطة الاستراتيجية إلى الارتقاء بكلية التربية للعلوم الإنسانية لتكون مركزًا رائدًا في التعليم، البحث العلمي، وخدمة المجتمع، بما يتماشى مع رؤية الجامعة وتطلعات المجتمع وسوق العمل في العراق والمنطقة.

 

الرؤية

أن تكون كلية التربية للعلوم الإنسانية مركزًا أكاديميًا رائدًا، وملهمًا لإعداد الكوادر التربوية والبحثية المتميزة، ومساهمًا فاعلاً في التنمية المستدامة للمجتمع.

 

الرسالة

تلتزم كلية التربية للعلوم الإنسانية بإعداد متخصصين في المجالات التربوية والإنسانية من خلال برامج أكاديمية حديثة وبحث علمي رصين، تسهم في خدمة المجتمع وتلبية احتياجات التنمية، مستندة إلى قيم التميز والابتكار والشراكة المجتمعية.

 

القيم الجوهرية

التميز الأكاديمي: السعي المستمر لتحقيق أعلى معايير الجودة في التعليم والبحث العلمي.

النزاهة والشفافية: الالتزام بالمبادئ الأخلاقية والمهنية في جميع جوانب العمل.

الابتكار والإبداع: تشجيع التفكير الجديد والمبادرات الخلاقة في التدريس والبحث وخدمة المجتمع.

الشراكة المجتمعية: بناء علاقات قوية وفاعلة مع مؤسسات المجتمع والمستفيدين.

التعلم مدى الحياة: تعزيز ثقافة التطوير المستمر للمعرفة والمهارات

المسؤولية الاجتماعية : الاسهام الايجابي في معالجة قضايا المجتمع وتحدياته.

 

الأهداف الاسترتيجية

الهدف الأول : تطوير جودة البرامج الأكاديمية والتعليمية

الهدف الثاني تعزيز البحث العلمي والابتكار

الهدف الثالث : تنمية قدرات الكادر الأكاديمي والإداري

الهدف الرابع : تعظيم الموارد المالية وتنويع مصادر الدخل

 

المحور السابع : خدمة المجتمع :

كلية التربية للعلوم الإنسانية، بحكم طبيعة تخصصاتها التي تركز على الإنسان، المجتمع، والعملية التربوية، تلعب دورًا حيويًا ومحوريًا في خدمة المجتمع. لا يقتصر دورها على تخريج الكوادر التعليمية، بل يمتد ليشمل تقديم الدعم والحلول للعديد من التحديات المجتمعية. إليك أبرز ما يمكن أن تقدمه:

1/ تقديم الاستشارات التربوية والنفسية للأسر والأفراد  مثل جلسات ارشاد اسري . دعم نفسي للأفراد الذين يواجهون تحديات نفسية واجتماعية ,

2/ تقديم الاستشارات اللغوية والأدبية مثل تقديم خدمات تدقيق لغوي وترجمة وكتابة محتوى لمؤسسات  حكومية .

3/ تقديم الاستشارات التاريخية والجغرافية , تقديم دراسات تحليلية حول قضايا تاريخية أو جغرافية تهم المجتمع المحلي أو المؤسسات مثل دراسات حول التخطيط العمراني , التغيرات الديموغرافية  , التراث الثقافي .

 

المحور الثامن : تحقيق أهداف التنمية المستدامة

1/ دمج مفاهيم التنمية المستدامة في المناهج الدراسية

2/ البحث العلمي الموجه نحو التنمية المستدامة ( الهدف 4 و  9و11و 13 و 16  وغيرها )

3/ تعزيز الوعي وبناء القدرات

4/ تعزيز العدالة والمساواة ( الهدف 1 و 5  و10 و 16 ).