18 نوفمبر، 2020

مناقشة رسالة الماجستير ( البطولة في شعر العباس بن مرداس السلمي )

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة ماجستير عن ( البطولة في شعر العباس بن مرداس السلمي ) صباح يوم الاربعاء الموافق 18/11/2020 وعلى قاعة ابي تمام في الكلية.
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( نوره حازم محمد) , من قسم اللغة العربيةالتمهيد بتعريف البطولة لغة واصطلاحا وتتبع تطور المصطلح في الاداب العالمية والمنظور الفلسفي وفي العصر الاسلامي والمنظور الفلسفي الحديث ومن ثم التعريف بالشاعر وحياته اذ لابد من تتبع حياته للكشف عن الاحداث التي تظافرت في ايجاد البطولة في شعره .
وكما تطرقت الى المظاهر البطولية في الموضوعات الشعرية في العصرين ( الجاهلي و الاسلامي ) ففي العصر الجاهلي تمثلت ضمن نطاق القبيلة بالبطولات الحربية والدفاع عن القبيلة وبمجيء الاسلام تتسع لتشمل الامة الاسلامية فبدت البطولة مشرقة متوهجة بنور الاسلام ومعانيه فكانت بطولاته الحربية ذات هدف سامي يتحقق بنشر الدين الاسلامي ورسم صورة مشرقة للبطولة العربية .
وتوصل الباحث الى صورة تظافر العناصر البطولية للبطولة اذ تقاسمت البطولة في ذاته اولا والخيل والسلاح ثانيا ليكونا البطولة في شعره .تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور محمد سعيد حسين الجبوري عضوية كل من أ.م.د ايمان خليفه حامد و أ.م.د سعد حمد يونس الراشدي و أم.د. فنن نديم دحام عضوا ومشرفا .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر