2 فبراير، 2021

مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ((إتقان المتعلمين العراقيين للغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية للمعايير الاجتماعية-الثقافية للمحادثة الإنكليزية))

جرت مناقشة رسالة الماجستير الموسومة
((إتقان المتعلمين العراقيين للغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية للمعايير الاجتماعية-الثقافية للمحادثة الإنكليزية)) تقدمت بها الطالبة (آلاء صديق خضر) / قسم اللغة الإنكليزية.
تُعنى الدراسة بإتقان المتعلمين العراقيين للغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية للمعايير الاجتماعية-الثقافية للمحادثة الإنكليزية من حيث الوعي و الاستخدام و الاستخدام المناسب. تم اختيار عينة الدراسة من طلبة المرحلة الرابعة من قسم اللغة الإنكليزية/ كلية التربية للعلوم الإنسانية/ جامعة الموصل للعام الدراسي ٢٠١٩-٢٠٢٠. المعايير الاجتماعية-الثقافية الوارِدة في هذه الدراسة هي عِبارات استهلال المحادثة وتبادل الأدوار و عبارات الانتباه والعبارات المتقارنة و عبارات التصحيح وعبارات إنهاء المحادثة التي تشمل كِلاً من عِبارات الإيذان بإنهاء المحادثة و عبارات التوديع. قامت الباحثة باستخدام استبيان ذاتي التنظيم و استخدام اختبار تأدية الأدوار للحصول على البيانات المطلوبة. تُشير نتائج الدراسة إلى أن الطلبة ليسوا على دراية بمفاهيم المعايير الاجتماعية-الثقافية للتفاعل و
ترتيب المحادثة الإنكليزية مما يدحض الفرضية الأولى. تم تأكيد الفرضية الثانية حيث ان غالبية الطلبة يستخدمون المعايير الاجتماعية-الثقافية للتفاعل في المحادثةالانكليزية. أخيرا، تم دحض الفرضية الثالثة حيث ان غالبية الطلبة لا يستخدمون المعايير الاجتماعية-الثقافية بشكل مناسب.ترأس لجنة المناقشة
أ. د. كمال حازم حسين/ رئيسا
وعضوية كل من أ.م.د. منال عمر موسى و أ.م. احمد بشير حسنو م.د. عمر علي الياس عضوا و مشرفا

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر