13 يناير، 2021

مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (( سعة الذاكرة العاملة وعلاقتها بالأسلوب المعرفي التركيز – السطحية ))

جرت صباح اليوم مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ((سعة الذاكرة العاملة وعلاقتها بالأسلوب المعرفي التركيز -السطحية)) لدى طلبة المرحلة المتوسطة -المتميزين والعاديين))تقدم بها الطالب (علاء يحيى جاسم) من قسم العلوم التربوية والنفسية .وهدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى الذاكرة العاملة لدى طلبة المرحلة المتوسطة في مركز محافظة نينوى من المتميزين وأقرانهم العاديين وكذلك التعرف على مستوى الأسلوب المعرفي الذي يستخدم من قبل الطلبة والعلاقة بينهما وايجاد الفروق بين أفراد عينة البحث حسب متغيرات الصف :(الأول-الثالث)
الجنس :(ذكور -إناث )ويعتبر موضوع الأساليب المعرفية من المواضيع المهمة في الميدان التعليمي لما له من دور في اكتشاف الوسائل التي يستخدمها الطلبة اثناء استرجاعهم وتذكرهم للمناهج الدراسية التي يتعرضون لها اثناء دراستهم وكيفية التعامل معها واستخدم الباحث الاختبارات الإلكترونية في الكشف عن سعة الذاكرة العاملة وكذلك مدى استخدام الطلبة للأسلوب المعرفي (التركيز -السطحية)لدى عينة البحث ، وتوصل الباحث الى : وجود مستوى جيد من سعة الذاكرة العاملة لدى الطلبة المتميزين والعاديين وكذلك تفوق الإناث على الذكور في مستوى الذاكرة العاملة وايضاً كان استخدام الطلبة المتميزين لأسلوب (التركيز -السطحية) اعلى منه لدى الطلبة العاديين ،وأوصت الدراسة ببعض التوصيات التي بالامكان الإفادة منها في مؤسسات وزارة التربية
تألفت لجنة المناقشة من أ.د ندى فتاح زيدان رئيساً وعضوية كل من أ.م.د ايسر فخري رحومي و أ.م .د تنهيدعادل فاضل و أ.م.د علاء الدين علي حسين
عضوا ومشرفا..
مبارك للطالب والمشرف .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر