3 نوفمبر، 2020

مناقشة رسالة الماجستير..

الحمد لله الذي وضع الشريعة وخص العلماء بالدرجة الرفيعة، وحصر العلم بالذي يستنبطونه، دون جميع مَنْ آمن به ويعبدونه، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.
لقد تقدمت الطالبة سارة ميسر احمد مصطفى العبادي برسالتها وهي تحقيق مخطوط لكتاب كانت له شهرته وهو من الكتب الفقهية المهمة كتاب (شرح الكيدانية) للعلامة المحقق ابراهيم بن مير درويش البخاري ـ رَحمَهُ اللهُ ـ المتوفى سنة 955هـ، إذ أولاه الفقهاء عنايتهم، لاحتوائه على أصول الدراية وانطوائه على متون الرواية، ذلك لآنه جاء شرحاً على واحدٍ من أهم كتب متون الفقه الحنفي، التي كان حفظها مُدخلاً لفهم المذهب والتوسع فيه، وتعني به (فقه الكيدانية او ما يسمى بمقدمة الصلاة) للشيخ لطف الله النسفي ـ رَحمَهُ اللهُ ـ المتوفى 900هـ.
وقد كنا وما زلنا نقرأ استشهاد الفقهاء بهذا الكتاب ( مقدمة الصلاة) وشروحه، فحرصت على مطالعة هذين الكتابين، ولما سنحت لها الفرصة لتحقيق شرحه، ووجدتها فرصة مناسبة للتعمق والاستزادة من جهة، والمساهمة بتقديم الكتاب محققاً لأبناء الأمة، وخدمة لدينها وتراثها من جهة أخرى.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور فواز اسماعيل محمد والاستاذ المساعد الدكتور خالد محمد الصوفي عضوا والاستاذ الدكتور صباح نوري محمد عضوا الدكتور قيس رشيد علي الخزرجي عضوا ومشرفا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر