وحدة التأهيل والتوظيف

وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة للطلبة والخريجين في الجامعة والتي تهتم بتغيير مفاهيم المجتمع بخصوص الاعتماد على الوظيفة الحكومية وانتظارها، ونشر الثقافة الريادية بين فئات المجتمع المختلفة، وتوعية المجتمع بأهمية ريادة الأعمال للفرد والاقتصاد والمجتمع للمساهمة في الحد من البطالة والفقر، كما انها تهتم بتنمية قدرات ومهارات الطلبة الخريجين ليتمكنوا من التقديم والتنافس للحصول على الوظائف بعد تخرجهم من خلال مجموعة من البرامج التدريبية والتأهيلية اثناء دراستهم , فضلا عن فتح آفاق التعاون مع القطاعين العام والخاص بهدف تسويقهم.
تعد وحدة التوظيف حلقة الوصل بين قطاع العمل والجامعة، إذ يتم من خلالها نقل متطلبات السوق الى الجامعة كي تقوم الاخيرة بتطوير المناهج الدراسية وبما يتناسب مع متطلبات السوق؛ لذا فان الوحدة تساهم بتقديم مقترحات لاجراء تغييرات في المناهج الدراسية في الجامعة في ضوء متطلبات سوق العمل.
توفر الوحدة الطرق المنهجية الاسرع والاسهل والافضل فاعلية من الناحية الاقتصادية لاصحاب العمل لكي يجدوا نخبة المرشحين للوظائف، وكذلك الى الخريجين الباحثين عن عمل لكي يجدوا أفضل الوظائف في سوق العمل حيث يتم اعتماد أسلوب التوظيف المبتكر من ناحية توفير الكادر الوظيفي المؤهل والمتميز في إدارة الشركات والمؤسسات والمكاتب الهندسية والفنية والإدارية وفي جميع التخصصات المطلوبة في سوق العمل عن طريق تأهيلهم بدورات تدريبية فنية وإدارية وحسب التخصصات المطلوبة باسلوب جديد مواكب لتطورات التعليم الحديث.

الرؤية
حصول الخريجين على فرص عمل وفق تأهيلهم العلمي.
الرسالة
تأهيل طلبة الجامعة للارتقاء بقدراتهم العلمية والتقنية ودعمهم من خلال برامج التاهيل والتدريب والسعي لدى شركات القطاع العام والخاص لتوظيفهم.
الأهداف
دعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال توطين الوظائف وتقديم فرص العمل للشباب من الجنسين.  تعزيز مبدأ الشراكة بين الجامعة مع القطاعين العام والخاص لتوفير الفرص الوظيفية. تلبية متطلبات القطاعين الحكومي والخاص من الملاكات الوطنية المؤهلة في مختلف التخصصات ومن كلا الجنسين. المساهمة في تقليل نسبة البطالة للخريجين وتحسين الانتاجية الوظيفية لهم.

المهام
* اقامة دورات عن كيفية كتابة السيرة الذاتية ودورات عن اساليب المقابلة الشخصية ودورات عن المصطلحات الانكليزية الاكثر شيوعا وتداولا في المقابلات.
* اقامة ورش عمل تهدف الى تغيير المفاهيم الخاطئة في المجتمع بخصوص الاعتماد على الوظيفة وانتظارها ونشر ثقافة الريادة بين فئات المجتمع المختلفة.
* اقامة معرض سنوي للوظائف يدعى فيه اصحاب العمل والطلبة والخريجين ويشتمل على ورش عمل ومحاضرات توضح متطلبات ارباب العمل والمهارات المتوفرة في الطلبة.
* متابعة الطلبة الذين يتم تعيينهم في الشركات.
* تشجيع الطلبة على اقامة المشاريع الخاصة بهم.
* اجراء الدراسات وتقديم المقترحات لتطوير المناهج الدراسية وبما يتناسب مع متطلبات السوق.

د. حاتم احمد عويد
مسؤول وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة
كلية التربية للعلوم الانسانية

البريد الإلكتروني: ‏[email protected]