4 أبريل، 2022

محاضرة توعوية بعنوان “ستراتيجيات ضد الانتحار “

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الاستاذ الدكتور حازم ذنون إسماعيل السبعاوي المحترم
وبالتعاون مع وحدة تمكين المرأة في رئاسة جامعة الموصل.أقام قسم الجغرافية صباح يوم الأثنين ٤ نيسان ٢٠٢٢ محاضرة توعوية بعنوان “ستراتيجيات ضد الانتحار ” ضمن فروع جغرافية الجريمة ، والجغرافية الاجتماعية
قدمتها “”المدرس اسماء خالد جرجيس حماده”””
حضر جانبًا من المحاضرة السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية ا. د. حازم ذنون السبعاوي
والسيدة رئيس قسم الجغرافية الاستاذ الدكتور
لمياء حسين علي السبعاوي وعدد من طلبة القسم.تناولت المحاضرة
مفهوم الانتحار ، الأسباب، استراتيجيات لمنع الانتحار، وكان هناك عدد من الاهداف والرؤى المستقبلية في هذا العمل منها١- زيادة كفاءة الخدمات الصحية والرعاية الاجتماعية في الاستجابة للمحتاجين. وهذا يشمل تدريب أفضل للعاملين في الصحة وتوظيف منظمات لتقديم المشورة في الأزمات النفسية .
٢- الحد من العنف المنزلي، وإساءة استعمال الموادالمخدرة، والادمان على الكحول والطلاق ووضع استراتيجيات طويلة الأجل للحد من العديد من مشاكل الصحة العقلية.
الحد من فرص الحصول على وسائل تسهل الانتحار (على سبيل المثال، المواد السامة، والمسدسات، وغيرها …)٤- معالجة التفكك الأسري وتفشي المخدرات وغياب دور المؤسسة التربوية، وأسباب أفقدت الحياة رونقها وجعلت من يلقون بأنفسهم لمصير الانتحار٥- منع حالات الانتحار كمصلحة وطنية، يجب مواجهتها بواسطة تحرك مشترك من الوزارات الحكومية والسلطات المحلية، بريادة وزارة الصحة. ووزارة الشؤون الاجتماعية .ووزارة الداخلية .الرؤية المستقبلية :-
١- توجيه قسم العلوم التربوية والنفسية لرسائل الماجستير واطاريح الدكتوراه
٢ – تفعيل مركز الإرشاد والصحة النفسية في كلية التربية للعلوم الإنسانية
٣- مركز لعلاج الإدمان لكون محافظة نينوى ثاني اكبر محافظة من حيث عدد السكان .
٤ – تفعيل برنامج وطني لمنع حالات الانتحار بهدف تقليص عدد حالات الانتحار، محاولات الانتحار ومساعدة العائلات التي انتحر أعزاؤها.وبعد إتمام المحاضرة تم فتح باب النقاش وطرح التساؤلات.
ومنها .
١- مشكلة الانتحار بين نقص الوازع الديني وتراجع دور الاسرة في المجتمع التوعية والتنشئة في ظل المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والعولمة .
٢- كيف انتشرت ظاهرة الانتحار .
٣- تأثير الانتحار على الفرد والمجتمع .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر